leftlogo

الذكاء الاصطناعي يحدث طفرة في مراقبة جودة الفاكهة والخضروات... كيف حدث ذلك؟

A A A
60618_craw3 (1)
الذكاء الاصطناعي
أصبح التطور التكنولوجي الان يدخل في كل الصناعات ومؤخرًا اتجهت العديد من الدول والشركات لمراقبة جودة  المحاصيل الزراعية، حيث يتدخل الذكاء الاصطناعي في مراقبة الفاكهة والخضروات الطازجة والذي ابتكرته شركة Clarifruit.

وقامت الشركة ببناء اول منصة متخصصة في مراقبة الجودة والتي تعمل بالذكاء الاصطناعي في العالم، وقد طورت الشركة هذه التقنية لكي تتفادى النفايات الناتجة عن الفاكهة والخضروات والتي تبلغ 45%.

واعتمدت Clarifruit بشكل أساسي على تطبيقات الهواتف المحمولة، حيث يمكن ان يستخدمها الأشخاص في المتجر او مراكز التوزيع لكي يتحرى سالمة الغذاء.

كيف تم بناء منصة Clarifruit؟

لقد اتبعت المنصة خطوات بحيث تحافظ على المحاصيل الزراعية من التلف وتقلل نسبة الهدر، وتقوم الشركة بتحقيق الجودة بنسبة تزيد عن 90%، كما ان الشركة هي الوحيدة التي تقوم بتلك التجربة حاليا في العالم وتمتلك براءة اختراع في الولايات المتحدة الامريكية.

كما أتاحت تلك التقنية التقاط صور للفاكهة والخضروات بالهاتف المحمول وبعد ذلك يعمل البرنامج على تحليل العينة من حيث (حجم المحصول، اللون، لون الجذع).

كما انه من خلال اتمتة مراقبة الجودة يمكن ان تشهد المزارع توفيرا بنسبة بين 50% الى 75%.

ويعد استخدام الذكاء الاصطناعي في خطوة مثل اكتشاف العيوب أكثر دقة من تحليل الأشخاص، لأن من شأنه ان يسمح بتقليل كبير في عدم تطابق الجودة والهدر، لإنه يجعل عملية فصح المنتجات أسرع، وكما ذكرنا فإن أتمتة عملية مراقبة الجودة تجعلها أسرع بنسبة 50-75 في المائة، ولكن عندما تقوم بأتمتة اكتشاف العيوب أيضًا، سيرتفع هذا إلى توفير الوقت بنسبة 90-95.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022