leftlogo

الرئيس التنفيذي لـ«ماجد الفطيم»: نمو الأسواق في النصف الأول من 2022

A A A
كارفور
مجموعة ماجد الفطيم

قال ألان بجاني الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم القابضة، إن قطاع الأسواق التجارية شهد نموا كبيرا في النصف الأول من 2022، موضحا أن السنوات الماضية شهدت توسعاً إقليما وعالمياً.
وأوضح أن شركة ماجد الفطيم القابضة تمتلك سياسة توسعية، مشيرا إلى أن الإمارات هي البلد الأم وأكبر سوق لها، وأي اضطرابات في الأسواق تؤثر على حجم مساهمة الشركة، مضيفا أن المنطقة كلها تتأثر بما يجري في العالم سواء من ناحية التضخم أو سلاسل الإمداد، والبلدان المصدرة للنفط لديها قدرة على التعامل بشكل أكبر مع هذه التحديات مقارنة بالبلدان المستوردة للنفط.


أهمية السوق المصري

أكد بجاني، أن السوق المصري مهم، وتتطلع الشركة لوضع أفضل داخل مصر عبر متاجر كارفور، بالتعاون مع الحكومة المصرية، وفقا للمستهدفات المختلفة ومعدلات النمو، مشيرا إلى أن نتائج الشركة في الربع الثاني والنصف الأول من 2022 كانت مشجعة وجيدة وتظهر استقرارا في النمو، وهو ما يتم السعي لاسكتماله بنفس الوتيرة خلال السنة الحالية رغم مواجهة الكثير من التحديات.


حجم أعمال ماجد الفطيم

أوضح المدير التنفيذي أن حجم أعمال شركة ماجد الفطيم القابضة ارتفع بنسبة 15%، وأعمال الأسواق التجارية ارتفعت 51% وقطاع السينما ارتفع بنسبة 60% بعد تسجيله 8.8 مليون تذكرة مباعة، وسجلت نمواً في الاستهلاك الأسري بنسبة 9% في متاجر كارفور، مضيفا إن النمو الاقتصادي لقطاع التجزئة في المنطقة جيد، ونتهيأ لعملية التضخم وسلاسل الإمداد.


منتجات بلا زيادات

أضاف ألان بجاني، أن الكثير من المنتجات لم يتأثر بأي زيادات وذلك بالتوافق مع الحكومات والشركاء، وبعض المنتجات تم وضع زيادات التكلفة بعد سنة ونصف منذ منتصف 2020 لبداية 2022، وهناك محاولات لامتصاص زيادة التكاليف التي حدثت بشكل متدرج، والشركة لم تقم بتحميل المستهلكين عبء ارتفاع أسعار السلع والمنتجات بشكل كامل.


إدارة الدين

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم: "الدين الصافي هبط إلى 11.2 مليار درهم، وندير الاستدانة بشكل دقيق جداً، وأصدرنا مؤخراً سندات بنحو 500 مليون دولار بسعر مقبول جداً مع إقبال شديد على السندات، بينما الآن الجميع مقبل على تكلفة ستكون أعلى للمال".
وأضاف ألان بجاني: "في عامي 2023 و2024 لا توجد علينا أي استحقاقات، ونتطلع إلى الاستحقاقات طويلة الأجل والاستفادة من الفرص الموجودة في السوق".

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022