leftlogo

الزبادي اليوناني.. «الحُصان الرابح» لشركات الألبان

A A A
OIP (2)
الزبادي اليوناني
 لا تتوقف أحلام شركات الألبان الكبرى عن التوسع وتحقيق مزيدًا من الأرباح، بعيدًا عن شهر رمضان الموسم الأكبر لاستهلاك الزبادي، والمنافسات المعتادة في تقديم عروض كمية أكبر وسعر أقل.

أربعة شركات منتجة للألبان، قررت خوض تجربة إنتاج الزبادي اليوناني في مصر، لتحقق انتشار سريع على مستوى المحافظات بين المستهلكين، لتبدأ معركة الاستحواذ على حصص سوقية من استهلاك «الحصان الرابح» الجديد في مصر. 

حقق سوق الزبادي معدلات نمو بحوالي 9% في النصف الاول من عام 2021، مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، وفقا لقسم البحوث في شركة «بيتي» التابعة لشركة المراعي.

الزبادي اليوناني
يكمن الفارق بين الزبادي اليونانية -الطريقة اليونانية- والزبادي العادي، في عمليات التصفية التي تجعله يفقد الكثير من الكربوهيدرات والسكريات والمعادن، ما يرفع من تركيزه بسبب فقدانه الماء بسبب تلك العملية.

ويحتوي الزبادي اليوناني على نسبة كبيرة من البروتين، والبروبيوتيك وهي بكتيريا صحية وحميدة تحفز من عمل الأمعاء بالمعدة، وعدد من الفيتامينات مثل a و d3.

منتجات الشركاتوظلت شركة «ليتشي» لمدة تصل إلى أكتر من 5 سنوات هي المنتج الأشهر فى تقديم الزبادي اليوناني في فروعهم الخاصة وluxury grocery، وتقدم الشركات منتجاتها في «برطمانات» مختلفة الأنواع، من حيث الأحجام ونسبة الدهون والأطعمة «الأصلي، الفراولة، التوت والخوج»

وعقب دخول شركات الألبان المشهورة «الزيادي اليوناني» نجحت الشركة في تطوير منتجاتها من خلال علب بلاستيكية، بسعر منافس، لتحافظ على حصتها السوقية المعتادة.

أنواع مختلفة 
كانت شركة «لاكتيل» الفرنسية، أول من اقتحم سوق الزبادي اليوناني في مصر، وأنتجت ثلاثة أنواع وهي «النوع الطبيعي، قطع الفراولة، وطعم تشيز كيك».

وقررت شركة لاكتيل الفرنسية في الربع الأخير من 2021 ابتكار منتج رابع وهو زبادي «الجرانولا» لبكون أكثر جذبًا لكل متبعي الأنظمة الغذائية الصحية.

ودخلت شركة «المراعي» إلى السوق المصري، ولكنها اكتفت بثلاثة أنواع فقط، وزبادي المراعي اليوناني 2% دسم، و5%دسم، وقطع الفراولة على الرغم من وجود انواع إضافية مثل «التوت الأزرق والمانجو» في دول عربية أخرى. 

الألبان المعلبة
أما شركة «جهينة» أكبر مستحوذ على حصص سوقية في سوق الألبان المعلبة، قررت المنافسة في منتج الزبادي اليوناني وطرح 8 أنواع مختلفة، وهي زبادي يوناني 7% دسم، والأصلي 5% دسم، والمتوازن 2% دسم، وخالي من الدهون 0.2% دسم.

ولم تكتفي شركة جهينة بهذه الأنواع، وقررت إضافة أنواع مطعمة بالفواكة مثل زبادي يوناني بحبوب الفانليلا الفرنسية، وبالتوت المشكل، وبالخوخ وبالفراولة.

استراتيجية جهينة
وقال محمد عبدالله الدغيم، رئيس مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية -في تصريحات سابقة- إن إطلاق منتج الزبادي اليوناني جاء في إطار استراتيجية الشركة لزيادة وتنويع باقة منتجاتها بمنتجات عالية الربحية.

وأضاف الدغيم، أن الشركة أطلقت «الزبادي اليوناني» الطبيعي بتركيزات دسمية مختلفة في حجم 180 جرام، وعد نجاح المنتج وحسن قابليته في السوق تم إطلاق وحدات بيعية إضافية في حجم 105 جرام.

منتجات دانون
وفي ذات السياق، طرحت شركة «دانون» منتجها الخاص من الزبادي اليوناني، تحت اسم «oiko» لتكون هي المنافس الرابع والأخير حتى الآن في سوق الزبادي اليوناني، وتنافس بحوالي ثلاثة أنواع وهي دانون طبيعي والتوت والكراميل المملح وهو الجديد من نوعه.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022