leftlogo

الزراعة: مشروعات سمكية عملاقة مع الجانب التونسي.. تفاصيل

A A A
مزارع سمكية
مزارع سمكية

بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع محمد إلياس حمزة وزير الفلاحة التونسي، التعاون البيني في مجال الثروة السمكية والأحياء المائية، والاستفادة من التجربة التونسية في مجال الأقفاص البحرية وتربية أسماك التونة، وأيضا نقل التجربة المصرية في مجال الاستزراع السمكي والمفرخات بالمياه العذبة والمالحة بالإضافة إلى تربية الجمبري.

وتناول الاجتماع البيني، سبل تعزيز التعاون بين مصر وتونس في مجال الثروة الحيوانية وتبادل الخبرات، والاستفادة من التجربة المصرية في مجال تحسين السلالات والامصال واللقاحات البيطرية.


دعم التعاون في مجال الزراعات


واتفق الوزيران، على دعم التعاون في مجال الزراعات العضوية ومكافحة الآفات العابرة للحدود مثل دودة الحشد الخريفية ومكافحة سوسة النخيل الحمراء، وكذلك تبادل الخبرات في مجال تطوير المحاصيل الزيتية خاصة زيت الزيتون، وكذلك برامج تربية تقاوى المحاصيل الاستراتيجية والبذور والخضر.


وتطرق الجانبان، لسبل دعم التعاون في مجال البحوث التطبيقية وبناء القدرات وزيادة التبادل التجاري بين البلدين في مجال الصادرات الزراعية.
وتم عقد اجتماع عاجل بين الحجر الزراعي المصري والتونسي لتحديد نقاط اتصال ولجان فنية من الجانبين في كل التخصصات الفنية مهمتها الإسراع في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه وإزالة أي عقبات تواجه تعميق التعاون بين البلدين الشقيقين.

وفي نهاية اللقاء وقع الوزيران على البيان الختامي للمحادثات الثنائية، حضر اللقاء د سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة المصرية وبعض قيادات وزارة الفلاحة التونسية.


اللجنة العليا المصرية ـ التونسية المشتركة


وعُقدت، أمس بقصر الحكومة بالقصبة بالعاصمة التونسية، أعمال الدورة السابعة عشرة للجنة العليا المصرية ـ التونسية المشتركة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نجلاء بودن، رئيسة الحكومة التونسية، وبحضور أعضاء الوفدين من الوزراء والمسئولين في الجانبين المصري التونسي.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إن مصر تتطلع إلى إحداث طفرة في التعاون الاستثماري بين القطاع الخاص ورجال الأعمال في البلدين، من خلال الاستفادة من الاتفاقيات والبروتوكولات الموقعة في هذا المجال، ومن المناخ المواتي لجذب الاستثمارات في البلدين، كما أكد التطلع إلى تطوير التعاون وتبادل الخبرات في مجال ريادة الأعمال وتنمية وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وتستهدف اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، تدشين مرحلة جديدة في العلاقات تنعكس إيجابيا على التنمية الاقتصادية التي يعمل الجانبان معًا على تحقيقها في مصر وتونس.



مزارع سمكية
fresh-sustainable-farmable-organic-fish-2021-08-29-02-31-27-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022