leftlogo

الزراعة: مصر الأولى أفريقيًا في إنتاج البلطي.. السر في الاستزراع

A A A
سمك
البلطي

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مصر تعد الأولى في إنتاج البلطي في أفريقيا والثالثة بمنطقة الشرق الأوسط في الاستزراع السمكي، وتشهد البلاد حاليا نهضة في مجال الثروة السمكية والاستزراع السمكي.

وأضاف خلال لقائه بوزير الزراعة الايفواري ووزير الثروة الحيوانية، أنه في إطار تعزيز التعاون بين مصر ودول القارة الأفريقية، فإن مصر على استعداد لتقديم كل أوجه الدعم لدولة كوت ديفوار، في مجال الاستزراع السمكي والإنتاج الحيواني والبحوث الزراعية والأمصال واللقاحات والتدريب وبناء القدرات في الانشطة الزراعية المختلفة بالمركز المصري الدولي للزراعة.

ويحث القصير مع  كوبنيان كواسي وزير الزراعة في كوت ديفوار، أوجه التعاون الفني في المجالات الزراعية المختلفة منها البحث العلمي واستنباط الأصناف ذات الإنتاجية العالية في الأرز.

واستعرض خلال اللقاء التجربة المصرية والنهضة التي تشهدها في مجال الزراعة والمشروعات القومية الكبرى من أجل تحقيق الأمن الغذائي.  وأشار إلى وجود توجيهات رئاسية بشأن تعزيز التعاون بين مصر والدول الأفريقية.

وقال سيدي توري وزير الثروة الحيوانيه الإيفواري، أن بلاده تطلع للاستفادة بالخبرة المصرية، خاصة أن كوت ديفوار لديها عجز فيما يخص احتياجاتها الغذائية سواء في الإنتاج الحيواني أوالسمكي أو الداجني.

والتقى وزير الزراعة المصري مع استفين كارويكي، نائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية المسئول عن ملف الطاقة والكهرباء، وتناول اللقاء بعض الموضوعات المتعلقة بالتعاون الثنائي ودعم القطاع الزراعي والتنمية في مصر.

وقال كوبنيان كواسي وزير الزراعة في كوت ديفوار، إن بلاده تحتاج للاستفادة من الخبرات المصرية في المجال الزراعي، وخاصة في مجال زراعة الأرز نظرًا لإنه يعتبر من المحاصيل الاستراتيجية الهامه غذائيًا للشعب الإيفواري.

 وأضاف بأنه سوف يقوم بارسال وفد فني من الجانب الايفواري للقاهرة وذلك للإطلاع علي الخبرة المصرية على ان يلتحق بهم لحضور اجتماع موسع للجانبين لمناقشة كل أوجه التعاون المشترك بين مصر وكوت ديفوار.

وفي سياق متصل، عقد القصير اجتماعا مع رسلان ادلجارييف مستشار الرئيس الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي لتغير المناخ وتناول اللقاء التعاون الثنائي وتسهيل إجراءات تبادل السلع الزراعية بين مصر وروسيا.

استزراع سمكي

سمك


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022