leftlogo

السماح بتصدير فائض الفول والعدس والدقيق والمكرونة.. خطوات تصدير المنتجات في ظل القرار الجديد

A A A
couple-with-shopping-cart-shopping-together-in-gro-2021-08-29-11-43-26-utc
تسوق

أصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارًا بالسماح بتصدير الفائض من منتجات الفول الحصى والمدشوش، والعدس، والمكرونة، والقمح، والدقيق بجميع أنواعه، وزيوت الطعام والفريك والذرة، والتي كان صدر قرارين برقمي 141و142 في مارس الماضي بعدم السماح بتصدير هذه المنتجات لمدة 3 أشهر.

وكشفت وزارة التجارة والصناعة استمرار العمل بالقرارين السابقين لمدة 3 أشهر أخرى، مع السماح بتصدير الكميات الفائضة عن احتياجات السوق من الأصناف الواردة بالقرارين المشار إليهما، والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية، وبعد موافقة وزارة التجارة والصناعة.


المجلس التصديري للصناعات


وقال المهندس تميم الضوي، نائب الندير التنفيذي بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن القرار سيسهم في زيادة صادرات القطاع مرة أخرى من المنتجات الوردة بالقرارين مع الحفاظ على المعروض من السوق.

أضاف «الضوي» في تصريحات خاصة لـFood Today، أن حظر التصدير لهذه المنتجات انعكس على أرقام صادرات القطاع خلال الأشهر الماضية، متوقعًا استعادة النمو بشكل أكبر في الصادرات مع السماح بتصدير الفائض.

وفيما يخص آليات تصدير المنتجات في ظل القرار الجديد أشار «الضوي» أنه يتعين على الشركات تقديم مذكرة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بالكميات والأصناف المرغوب تصديرها  للحصول على الموافقة، وبعد ذلك يتم الإرسال إلى وزارة التجارة والصناعة للاعتماد وبعدها يتم التصدير.

وأضاف: «وبالنسبة للسلع التي صُدر لها قرار استثناء من قرار الحظر مثل ( المكرونة الاسباجتى - دقيق السيموليا - زيت الزيتون - تقاوى الذرة) فإن هذه السلع ستظل مستثناه ويتم تصدرها بسهولة ولا يشملها أي قرار حظر.

صادرات الأغذية

وبلغت صادرات شهر أبريل الماضي نحو 350 مليون دولار متراجعة بنحو 6% مقارنة بصادرات أبريل 2021.

وقال أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية والحبوب بغرفة القاهرة التجارية، إن تصدير الفائض سيكون مرهونًا بموافقة وزارة التموين والتجارة الخارجية وفقا لرؤيتها للسوق، وفقا لمنشور له على صفحته الرسمية على «فيسبوك».

وحققت صادرات الصناعات الغذائية نموًا خلال الفترة (يناير: أبريل) من العام الجاري لتصل إلى 1.412 مليار دولار مقارنة بنحو 1.368 مليار دولار صادرات نفس الفترة من 2021.

وسجلت صادرات القطاع خلال أول 4 أشهر من العام الجاري نموًا بنسبة 3% وسجلت زيادة فى القيمة بنحو 44 مليون دولار.

وتربعت الدول العربية على قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للصناعات الغذائية من مصر أول 4 أشهر بقيمة 748 مليون دولار تمثل 53% من إجمالي الصادرات الغذائية.

وأوضح أن صادرات الصناعات الغذائية إلى الدول العربية في أول 4 أشهر من العام الجاري سجلت نسبة نمو 2%، وقيمة نمو بلغت 15 مليون دولار، يليها الاتحاد الأوروبي بقيمة 249 مليون دولار بنسبة زيادة 9%، وتمثل 18% من إجمالي الصادرات.

وبلغت صادرات الصناعات الغذائية إلى الدول الافريقية غير العربية نحو 101 مليون دولار، وتمثل 7% من إجمالي الصادرات، وحققت نسبة تراجع في قيمة الصادرات بلغت 10%.

وسجلت صادرات القطاع إلى الولايات المتحدة الأمريكية نحو 88 مليون دولار وتمثل 6% من إجمالي الصادرات محققة نسبة نمو بلغت 26%، وباقي المجموعات الدولية بقيمة 226 مليون دولار والتي تمثل 16% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية خلال نفس الفترة.
beautiful-concentrated-pastry-chef-woman-making-ta-2022-02-01-22-36-35-utc
the-family-buys-groceries-at-the-supermarket-2022-06-03-04-18-36-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022