leftlogo

الشركة الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية “Ginkgo Bioworks” تتعاون مع “QL AG” لإنتاج بدائل الألبان

A A A
f2156ecb-af86-42ab-b025-edca236606bd
منتجات ألبان
 تتعاون Ginkgo Bioworks، وهي شركة أمريكية للتكنولوجيا الحيوية، مع شركة تكنولوجيا الأغذية السويسرية QL AG، وذلك لإنتاج بروتينات ألبان بديلة من "التخمير الدقيق".

حيث تهدف هذه الشراكة إلى إنشاء منتجات تلبي ذوق المستهلك وتوقعاته مع معالجة تأثير المناخ ومن ثم تحديات التكلفة في صناعة الألبان.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يواجه فيه قطاع الألبان ضغوط تغير المناخ، وندرة الموارد، والحاجة إلى بدائل مستدامة.

تتخصص شركة " QL AG" في صياغة حلول التغذية الخالية من منتجات الحيوانات، وفي هذا السياق، ستعمل الشركة على تسخير منصة " Ginkgo" لبرمجة الخلايا والأمن الحيوي لإنتاج بروتينات الألبان، حيث تسعى بذلك إلى تقديم بروتينات بديلة تلبي متطلبات المستهلكين من حيث الأداء الوظيفي والذوق وقابلية التوسع، مع التوافق أيضًا مع أهداف الاستدامة العالمية.

وشدد كالبيش باريخ، نائب رئيس تطوير الأعمال في Ginkgo Bioworks، على ضرورة تلبية البروتينات البديلة لهذه المعايير، معترفًا بأهمية قبول المستهلك واستدامته، مشيرًا إلى أن صناعة الألبان تواجه تحديات كبيرة بسبب بصمتها البيئية، حيث تستهلك كميات كبيرة من المياه المعالجة، مما يساهم في التلوث من خلال مجاري مياه الصرف الصحي الملوثة.

ومن ناحية أخرى، شهد سوق الألبان البديلة نموًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، بقيمة عشرات المليارات من الدولارات، إذ يسعى المستهلكون إلى خيارات غذائية صحية ومستدامة وبأسعار معقولة.

ومع ذلك، فإن العديد من بدائل الألبان الحالية تكافح من أجل تلبية معايير المستهلك فيما يتعلق بالطعم والملمس والتغذية والاستدامة.

تكتسب المكونات التي تعتمد على التخمير، بما في ذلك البروتينات، شعبية عندما تحقق التوازن الصحيح بين الذوق والوظيفة والسعر.

ووفقًا لروجر فون، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة QL AG، فإن مزايا بروتينات الألبان المشتقة من التخمير، تتضمن تحسينات في الطعم والملمس، وتقليل متطلبات الأرض والمياه، وانخفاض التكاليف.

كما أشار إلى أنه من خلال الشراكة مع Ginkgo، تهدف شركة QL AG إلى إحداث تحول كبير في الزراعة البديلة من خلال الاستفادة من خبرة Ginkgo في إنتاج سلالات عالية الجودة وتوسيع نطاق عمليات التخمير، مؤكدًا على أن منصة Ginkgo مجهزة لمواجهة التحديات المرتبطة ببروتينات الألبان التقليدية، مثل الإنتاجية والاقتصاد والوظيفة.

وأضاف أن Ginkgo تستخدم هندسة السلالات عبر هياكل هيكلية متعددة لإنشاء مكونات جديدة باستخدام سلالات مرنة وصديقة للتنظيم وقابلة للتطوير وفعالة من حيث التكلفة، بحيث يساعد هذا النهج على حل التحديات وتعزيز إنتاج بروتينات الألبان البديلة.

وقد شهد استخدام تكنولوجيا التخمير الدقيق ارتفاعًا كبيرًا في إطلاق الأطعمة والمشروبات البروتينية البديلة، ولاسيما في فئات بدائل الألبان واللحوم، إذ تأتي هذه الابتكارات مدفوعة بطلب المستهلكين على المنتجات التي تحاكي طعم وملمس منتجات الألبان التقليدية.

ويستكشف مبتكرون آخرون في قطاع الألبان البديلة أيضًا الهندسة الوراثية والتخمير الدقيق لإنتاج بروتينات الحليب الخالية من منتجات الحيوانات، حيث حققت شركات مثل Solar Foods وImagindairy خطوات ملحوظة في هذا المجال.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022