leftlogo

«الشوكولاتة» تسبب الصداع أم تعالجه؟.. السر في «الخلطة»

A A A
image
الشوكولاتة
«الشوكولاتة أرخص من العلاج ولا تحتاج إلى موعد».. مقولة شهيرة تفوهت بها مصمّمة الأزياء كاترين آيتكين، للتعبير عن حبها للشوكولاتة «مصدر السعادة».

ويبقى التساؤل الأهم، هل هذه المقولة صحيحة  بشكل قاطع؟. قد يعتقد البعض أن الشوكولاتة غذاء لا غنى عنه في حياتهم ولا يتنازلون عنه خلال يومهم.

سلاح ذو حدين
ولكن دراسات علمية  متخصصة في مجال الصحة والتغذية، أثبت أن الشوكولاتة تبقى سلاح ذو حدين وذلك بسبب  خلطة المكونات التي قد تكون السبب الرئيسي لشراء العلاج لتخفيف الصداع النصفي أو قد تخفف هذا الألم ، ليس بشكل كبير، ولكن لن تحتاج لعلاج ما.


ولا يتخيل أحد أن تكون الشوكولاتة هي أحد أسباب الصداع الذي قد يتكرر بشكل يومي. ونشرت مجلة "healthdigest" الأمريكية التي تهتم بالصحة، دراسة حول  أحد التأثيرات السلبية للشوكولاتة على صحة من يتناولها.

شكاوى الشوكولاتة
 وأشارت المجلة المتخصصة إلى مراجعة نُشرت عام 2020 في المجلة العلمية "Nutrients"، حيث حقق الباحثون في شكاوى تتهم  الشوكولاتة بأنها السبب الرئيسي للصداع النصفي، وذلك عبر فحص سلسلة من الدراسات السابقة.

الكافيين
وأضافت أن الخبراء وجدوا أن بعض المكونات في الشوكولاتة، مثل الكافيين، يمكن أن تكون عاملاً مساهماً، في الشعور بالصداع الحاد والمزعج.

وفي المقابل، أثبتت دراسة أن الشوكولاتة تساعد في التخفيف من حدة الصداع.  وتحتوي الشوكولاتة على الكاكاو، وهو مكون يعتقد الخبراء في المؤسسة الأمريكية للعلوم الطبية أنه قد يساعد بالفعل في تخفيف الصداع.

الكاكاو
وقال مؤلف الدراسة بول دورهام من مركز الطب الحيوي وعلوم الحياة بجامعة ولاية ميسوري الأمريكية، إن "البيانات هي أول دليل يدعم أن الأنظمة الغذائية الغنية بالكاكاو تزيد من البروتينات التي تمنع الخلايا العصبية لديك من الإثارة وإطلاق جزيئات التهابية يُعتقد أنها تسبب الصداع النصفي ".

القرار قرارك
والآن ما هو قرارك هل سيغير ذلك في طريقة تناولك للشوكولاتة؟. أعتقد أنك بحاجة إلى أن تعرف أن "كل ما تحتاجه هو الحب، لكن القليل من الشوكولاتة بين الحين والآخر لا يضر"،.. هكذا عبر الرسام الأمريكي تشارلز شولز عن عشقه لها.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022