leftlogo

الصفقات مستمرة.. تفاصيل شراكة "التنمية الغذائية" وتايسون العالمية

A A A
business-men-making-handshake-partnership-congrat-2021-08-30-07-14-50-utc
صفقات استحواذ

تلقى منتجات البروتين اهتماما عالميا وإقليميا خلال الفترات الحالية والمقبلة، لما للغذاء من أهمية كبيرة خلال تلك الفترة نتيجة للتحديات العالمية، وما أحدثتها من نقص كبير في سوق الغذاء العالمي.


وتسعي العديد من الشركات العربية والمحلية والإقليمة لعقد استحواذات على شركات ناجحة أو تحقيق شراكات مع شركات عالمية ناجحة، وهو الأمر الذي شهدته الأسواق مؤخرا من خلال استحواذ المراعي على القاهرة للدواجن أو استحواذ مجموعة الأغذية الإماراتية على مجموعة أبو عوف، وكذلك استحواذ آل دماطتي على شركة دومتي.


ونستعرض خلال التقرير التالي الفصل الأخير من سلسلة الشركات أو الاستحواذات العالمية وكان أخها صفقة الشراكة بين شركة تايسون العالمية القابضة الأميركية وشركة التنمية الغذائية:

ما هي شركة التنمية الغذائية؟:


تعتبر شركة التنمية الغذائية من الشركات الرائدة في قطاع الدواجن الطازجة والمجمدة ومنتجات اللحوم المجهزة والأعلاف الحيوانية والمنتجات البيطرية والغذائية الحيوانية في منطقة الشرق الأوسط، تأسست أولى شركاتها 1962.


تعمل شركة التنمية الزراعية (إحدى شركات شركة التنمية الغذائية) في المملكة العربية السعودية، والبحرين والإمارات العربية المتحدة، ويتم إنتاج وتوزيع المنتجات الطازجة للبيع لمزودي خدمات الطعام وتجار التجزئة.

 

كما تنتج شركة تصنيع الأغذية الممتازة (إحدى شركات شركة التنمية الغذائية) مجموعة متنوعة من منتجات ذات القيمة المضافة مسبقة التحضير من الدجاج ولحم البقر، وتقوم بتوزيعها في جميع أرجاء الشرق الأوسط، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، والأردن وغيرها.

تفاصيل الصفقة:


أعلنت شركة التنمية الغذائية عن توقيع صفقة وافقت بموجبها شركة تايسون العالمية القابضة الأميركية، والمملوكة بالكامل من قبل شركة تايسون للأغذية، المدرجة في بورصة نيويورك "تايسون" على الاستحواذ على حصة ملكية في الشركات التابعة للشركة، وهم شركة التنمية الزراعية وشركة تصنيع الأغذية الممتازة مقابل مبلغ 70 مليون دولار، ما يعادل 262.6 مليون ريال.


وأوضحت التنمية الغذائية أن ملكيتها ستكون بعد الصفقة 85% في شركة التنمية الزراعية و40% في شركة تصنيع الأغذية الممتازة.


تهدف شركة التنمية الغذائية لإنتاج أكثر من مليون طائر يوميُا بحلول نهاية عام 2025، مساهمة في تحقيق أهداف الاكتفاء الذاتي الغذائي للمملكة العربية السعودية، عاقدة هذه الشراكة الاستراتيجية الهامة لتسريع نموها للوصول لهذا الهدف.


تايسون للأغذية:


تعتبر تايسون للأغذية واحدة من الشركات الغذائية الرائدة في العالم في قطاع البروتين،
ومن المتوقع أن يرتفع الاستهلاك العالمي للبروتين الحيواني (كالدجاج واللحوم الأخرى) إلى أكثر من 95 مليار رطل خلال السنوات العشر القادمة، يأتي معظم هذا الإقبال خارج الولايات المتحدة.

 

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن تحقق سوق الأغذية الحلال العالمية نموًا غير مسبوق على المدى البعيد، حيث تشير التقارير إلى معدل نمو سنوي مركب يقارب 10% بحلول عام 2032.


butcher-raw-pork-steak-from-raw-neck-fillet-meat-o-2021-12-15-20-52-21-utc (1)
hands-of-a-woman-cut-a-slice-of-air-dried-pork-ham-2022-03-29-07-54-30-utc
grilled-meat-and-rosemary-2021-09-02-15-12-59-utc 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022