leftlogo

«الصلصة».. الخلطة السحرية لـ«المأكولات المصرية» بالعالم.. وهذا سر تصديرها بـ«الصفيح»

A A A
صلصة
صلصة


890 دولارًا سعر الطن للخارج..و10 آلاف جنيه من التجار
المغرب والسعودية وكينيا وروسيا..أبرز المستوردين
20 طن إنتاجية فدان «الطماطم» ونهاية الصيف والشتاء موعد الشراء

 



 «الصلصلة».. سر الخلطة داخل ملايين المنازل والمطاعم المصرية، يعشقها الكثير من الأفراد لاستخدامها بأطباق «الفتة والكشري».

 

 تلجأ إليها العديد من ربات المنازل هروبًا من ارتفاع أسعار «الطماطم»، وتستغلها الشركات والمطاعم وتصنعها في أوقات انخفاض أسعار الطماطم، لاستخدامها عند ارتفاع أسعار «الطماطم».

 



ولم يتوقف عشق «الصلصة» على المصريين فقط، بل لها أسواقًا خارجية لا تخلو مطابخهم منها طوال العام، ولذلك تصديرها مستمرًا ولا يتوقف على الإطلاق.


ويتناول التقرير التالي، أبرز البلدان التي تتلذذ بالصلصلة المصرية، وكيفية تخزينها بالمصانع والمواد الأساسية المستخدمة في تصنيعها وأسعار تصديرها.


 

الطماطم
تقوم الشركات التي تصنع الصلصة بشراء الطماطم في أخر موسمي الصيف والشتاء، ويصل سعر الطن إلى 10 آلاف جنيه، ثم يتم فرزها بالمصانع، وفقًا لتصريحات حسين أبوصدام نقيب الفلاحين لـ«Food Today».


إنتاجية الفدان
أوضح أنه يُنتج فدان الطماطم نحو 20 طن طماطم في المتوسط، وتصل نسبة الهدر إلى 20%، كما أن مصر لديها إنتاج وفير منها، حيث تبلغ نسبة المساحات المزروعة نحو 500 ألف فدان طماطم طوال العام عبر ثلاث عروات الصيفية والشتوية والنيلية.


 

  وأشار «أبوصدام» إلى أن أشهر المناطق التي تزرع الطماطم في مصر هي النوبارية بالبحيرة والإسماعيلية وإسنا بالأقصر والمنيا والفيوم وبني سويف.


التجهيز للتصنيع
قال محمد إسماعيل مدير التصدير بشركة قها للأغذية، إنه يتم شراء الطماطم في البداية من التجار وتهيئتها عبر الفرز، وتعبئتها في أكياس مبسترة ومعقمة والتي تتحمل درجات الحرارة العادية.


أضاف في تصريحات لـ«Food Today» أن المرحلة التالية تشمل تصنيع المركزات منها والتي تعني الحصول على عصير الطماطم لتصنيع الصلصة، حيث يتم وضعها في براميل للإنتاج منها طوال العام، وذلك يتم بالهرس والتسخين في درجات حرارة محددة.


 

ومن جانبه، قال حسين نوارة مدير تطوير التصدير بشركة هارفست للصناعات الغذائية، إن الصلصة المصرية تشتهر بقوة في الأسواق الخارجية، والشركات المصدرة لها تقوم بشراء الطماطم وتحويلها إلى مركزات ثم يتم دخولها للمصانع لتحويلها إلى صلصة وتعبئتها من أجل الاستهلاك سواء إلى صلصة أو كاتشب.


أضاف في تصريحات لـ«Food Today» أن المواد الخام هي الطماطم باعتبارها الخام الرئيسي والمياه والملح ومكسبات الطعم واللون، وكل الخامات المستخدمة في صناعتها محلية، عدا بعض علب الصفيح في الأنواع التي تعبأ بها.


نسبة التركيز
أوضح أن هناك شركات أخرى تقوم بشراء المركزات جاهزة وتصنيع الصلصلة منها وأشهر أنواع الصلصلة هي ذات التركيز 28 إلى 30 وهو يعني نسبة المادة الصلبة من الطماطم فيها.


 

يتم تصدير الصلصة في شكل علب صفيح أو زجاج، ولكن الأكثر في شكل صفيح، وفقًا لتصريحات حسين نوارة.


سعر التصدير
أشار مدير تطوير التصدير بشركة «هارفست» إلى أنه يختلف سعر تصدير طن الصلصلة حسب الموسم التي تُصدر فيه، لأنه يتم تصديرها طوال العام، ويتم تصنيعها أحيانًا من العروة الصيفي وأخرى من الشتوية، ولكن السعر التقريبي لتصدير الطن يصل إلى نحو 14 ألف جنيه للطن بما يعادل 890 دولار.


 

أبرز الدول
أكبر الدول التي تستورد الصلصة المصرية هي بلدان المغرب ثم السعودية ويليها العراق وكينيا، وكذا دول روسيا والسودان بجانب بلدان عربية وإفريقية أخرى، وفقًا لتصريحات حسين ونوارة ومحمد إسماعيل.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022