leftlogo

«الصناعات الغذائية»: فصل المكملات الغذائية عن «الصحة» ساهم في توسع القطاع

A A A
مكملات غذائية
المكملات الغذائية

قال المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن ضم قطاع المكملات الغذائية والنباتات الطبية والعطرية للصناعات الغذائية بدلا من تبعيته لوزارة الصحة ساهم بشكل كبير في تطوير القطاع وزيادة الاستثمارات به.


جاء ذلك خلال ندوة عقدتها الغرفة تحت عنوان «برنامج تدريب الشركات لسهولة الادراج بالقائمة البيضاء بالهيئة القومية لسلامة الغذاء».

 

خفض الرسوم


أوضح أن الانضمام ساهم في خفض رسوم ترخيص المنشأة من 300 ألف جنيه إلى 10 آلاف جنيه، كما انخفض زمن استخراج الترخيص من 3 سنوات إلى عدة أشهر فقط بعد إسناد تبعيتها للهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وقال أحد أعضاء الغرفة إن قطاع المكملات الغذائية يواجه مشكلات تختلف في طبيعتها عن باقي قطاعات الغرفة خاصة أن هذا القطاع حديث الانضمام إلى الغرفة.

ورد «الجزايرلي» بأنه بإمكان شركات المكملات الغذائية  والنباتات الطبية والعطرية تشكيل لجنة خاصة بهم في حالة إذا لم يتم حلها ضمن الشعبة التابعين لها حاليًا وهي شُعبة الأغذية الخاصة. 

وناقشت غرفة الصناعات الغذائية خلال الندوة برامج الاشتراطات الأولية لسلامة الغذاء، بالإضافة إلى برنامج تدريبي لكيفية إعداد خطة تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة بالمنشآت الغذائية، وإعداد مخطط التدفق للمنتج.


الصناعات الغذائية


تسعى غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات إلى تحقيق استدامة سلامة الغذاء لدى المنشآت العاملة في القطاع، وتركز بدورها على متابعة الشركات المدرجة ضمن القائمة البيضاء المسجلة لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وتستهدف التواصل الفعال والمستمر بين الشركات الاعضاء، والهيئة القومية لسلامة الغذاء؛ لرفع الوعي بكافة اجراءات المنظومة الرقابية بالهيئة إيمانا بمسئولية الغرفة لدعم وتشجيع المنشآت الغذائية.

وتسعى إلى توسيع قاعدة الشركات المسجلة والمدرجة بالقوائم البيضاء، مشيرًا إلى أهمية الحوار المفتوح كوسائل فعالة لتحقيق نقلة نوعية هائلة في منظومة التشريعات والإجراءات المنظمة لسلامة الغذاء وفقا للمعايير الدولية.

سلامة الغذاء

أشار «الجزايرلي» إلى أن زيادة عدد الشركات المدرجة بالقائمة البيضاء لدى «سلامة الغذاء» سيسهم في زيادة الصادرات خلال الفترة المقبلة، وأن الإدراج بهذه القوائم تعتبر شهادة بأن هذه المنشآت تطبق كافة المعايير الخاصة بسلامة وجودة الأغذية.

وشاركت الهيئة القومية لسلامة الغذاء ضمن البعثة التجارية التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية نهاية الشهر الماضي إلى الأردن برئاسة الدكتور حسين منصور رئيس الهيئة، وهي تعتبر خطوة داعمة وهامة لتشجيع ومساندة المنشآت الغذائية المصرية للنفاذ للخارج.

وأوضح أن الاهتمام بسلامة الغذاء ساهم في زيادة معدلات التصدير، خاصة في ضوء الاهتمام الكبير بالمنتجات الغذائية وبالتجربة المصرية في تطبيق معايير سلامة الغذاء والتي أدت بالفعل إلى تطور ملحوظ في تعزيز تنافسية المنتجات الوطنية بالخارج.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022