leftlogo

الصناعة تدرس دعم الحاصلات الزراعية لروسيا.. تفاصيل

A A A
زراعات ذرة
الزراعة

كشفت بيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أن روسيا احتلت المركز الأول للدول المستقبلة للصادرات الزراعية المصرية بـ 660 ألف طن خلال 2020 -2021، حيث بلغت قيمتها نحو 309 ملايين دولار من المنتجات الزراعية قبل الأزمة الأوكرانية.


وتسعى الحكومة المصرية للحفاظ على الصادرات من المنتجات الزراعية المختلفة للأسواق الروسية، خاصة بعد التحديات الكبيرة التي تواجه الأسواق الروسية نتيجة للحرب مع أوكرانيا.


دراسة الدعم

وكشفت وزارة الصناعة والتجارة عن دراستها لدعم صادرات الحاصلات الزراعية لروسيا خلال المرحلة المقبلة، للحفاظ على الحصص التصديرية وعدم تراجعها على خلفية تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.


وأضافت الوزارة أنه يتم عمل دراسة مستفيضة لمواجهة الحرب الروسية الأوكرانية واستمرار تواجد المنتجات التصديرية بالأسواق الروسية وزيادتها.


وكشفت مصادر مطلعة أنه يتم دراسة دعم على نولون الشحن للموانئ الروسية من صندوق تنمية الصادرات، أسوة بما يجري التعامل به مع الصادرات إلى الدول الإفريقية.


أهمية السوق الروسي

وتهتم الحكومة المصرية ووزارة التجارة والصناعة بالصادرات إلى روسيا، باعتبارها أحد الشركاء الاستراتيجيين لمصر خلال السنوات الماضية.


أهم السلع المصدرة لروسيا:

كشف جهاز التعبئة العامة والإحصاء بأن صادرات مصر لموسكو تتركز في:
 البرتقال
 العنب الطازج 
الفراولة
 المانجو.
وتبلغ قيمة التبادل التجاري بين مصر وروسيا نحو 4.7 مليار دولار، بنهاية العام الماضي، مقابل 4.5 مليار دولار خلال عام 2020، وتبلغ قيمة الصادرات المصرية حول 500 مليون دولار، إذ تستحوذ الحاصلات الزراعية المصرية على النصيب الأكبر للصادرات.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022