leftlogo

الصندوق السيادي السعودي يقود تحالفًا للاستحواذ على حصة في «ستاربكس»

A A A
ستاربكس
ستاربكس

دخل الصندوق السيادي في المملكة العربية السعودية، في دائرة أول المرشحين لشراء حصة أقلية في امتياز "ستاربكس" بالشرق الأوسط التابع لمجموعة "الشايع" الكويتية، حيث يقود "صندوق الاستثمارات العامة" البالغ أصوله 620 مليار دولار، تحالفًا من مستثمرين يتنافسون للحصول على حصة في الامتياز ويمكن التوصل إلى اتفاق في الأسابيع المقبلة.

الصندوق السعودي


قد تستثمر شركات الملكية الخاصة في ديون الشركة بجانب الصندوق السعودي، وفق استنتاجات بعض المحللين، كما أن مجموعة "الشايع" التي تعمل مع جيه بي مورجان، أشارت إلى أنها قدّرت الامتياز بنحو 15 مليار دولار، لكن المشترين المحتملين توقعوا عطاءات تقييم الامتياز بنحو 11 مليار دولار.

مفاوضات الصفقة


لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن الصفقة، ولا يزال من الممكن أن تطول المفاوضات أو تنتهي دون إتمامها، ومن المعروف أن صندوق الاستثمارات العامة يستثمر في شركات تعمل في عدد كبير من الصناعات كجزء من دور رئيسي لتنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط، وفي مايو، أنشأ الصندوق الشركة السعودية للقهوة، وقال إنه يستثمر أكثر من 300 مليون دولار على مدى السنوات العشر القادمة لرفع إنتاج المملكة السنوي من البن إلى 2500 طن من 300 طن حالياً.

أنشطة ستاربكس


من المتوقع أن توفر أعمال وأنشطة ستاربكس لصندوق الاستثمارات العامة إمكانية الوصول الفوري إلى حوالي 1700 منفذ في 14 سوقًا تغطي بعض أكبر الاقتصادات الناشئة، من السعودية إلى تركيا.

شركة الشايع


تأسست شركة الشايع عام 1890 ويُعتقد أنها أقدم شركة في الكويت، وهي واحدة من أكبر مشغلي العلامات التجارية الشهيرة للبيع بالتجزئة في الشرق الأوسط، مثل فيكتوريا سيكريت وتشيز كيك فاكتوري، وسلسلة مقاهي ستاربكس التي يقع مقرها في سياتل الأمريكية وهي أكبر امتياز للمجموعة الكويتية.

عدد المتاجر


تدير المجموعة أكثر من 4 آلاف متجر في جميع أنحاء المنطقة، من دبي إلى تركيا وروسيا، وتضم ما يقرب من 70 علامة تجارية، كما توظف المجموعة أكثر من 50 ألف شخص وتضم محفظتها بالمنطقة علامات تجارية أخرى مثل "بودي شوب"، و"إتش أند إم"، و"بي.إف تشانجيس" (P.F. Chang’s)، وفقاً لموقعها الإلكتروني.
iooo
مشروبات ستاربكس
jjjj

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022