leftlogo

الصين تقود العالم بتكنولوجيا «الغذاء المستدام» خلال 5 سنوات

A A A
FJgXRsqXEAMteSS
Andrew Noyes رئيس الاتصالات العالمية في شركة Eat Just الأمريكية

وضعت الصين استراتيجية جديدة لقيادة العالم في «الغذاء المستدام» من خلال أحدث خطة تنمية زراعية مدتها 5 سنوات وفقا لموقع «south china post».

التوسع في تكنولوجيا إنتاج اللحوم


التوسع في استخدام التكنولوجيا في إنتاج اللحوم

 

وأوضح التقرير أن الحكومة الصينية تسعي للتوسع في تكنولوجيا إنتاج اللحوم من الخلايا الحيوانية والبروتين والبيض النباتي من بين تقنيات إنتاج الغذاء التي سيتم دعمها لتقليل الاعتماد على التكنولوجيا الخارجية.

بروتين بديل

 تكنولوجيا محلية لضمان إمدادات غذائية مستدامة 

 

وأضاف أن قرار الصين بإدراج بروتينات بديلة في خطتها الخمسية يظهر رغبة بكين في رعاية التكنولوجيا المحلية لضمان إمدادات غذائية مستدامة.


«تعد اللحوم المنتجة من الخلايا الحيوانية في المعامل والبروتين النباتي والبيض النباتي من بين تقنيات إنتاج الغذاء، التي سيتم دعمها»، وفقًا لمخطط 2021-25 الذي نشرته وزارة الزراعة والشؤون الريفية الصينية.


تكنولوجيا أجنبية


قالت وثيقة المخطط إن الحكومة تسعى لإحراز تقدم كبير في الابتكارات المحلية بمختلف المجالات التي تخضع حاليًا لاعتماد كبير على التكنولوجيا الأجنبية من خلال  إنتاج نظام مستدام ومتكامل بحلول عام 2025.

فرص هائلة


قال Andrew Noyes رئيس الاتصالات العالمية في شركة Eat Just الأمريكية والتي تبيع بدائل البروتين النباتي، إن هذه السياسة هي واحدة من أهم السياسات في تاريخ ابتكار البروتين البديل الذي من شأنه أن يفتح فرصًا هائلة في الصين.

الأمن الغذائي

استراتيجية بكين للتنمية العذائية

استهلاك الصين


وأضاف أن الصين تحتاج إلى إطعام 1.4 مليار نسمة، أي ما يقرب من خمس سكان العالم  ولذلك أصبح ضمان الأمن الغذائي أولوية سياسية أكثر إلحاحًا لاستراتيجية التنمية الجديدة لبكين وخفض الاعتماد على الواردات.

تغيير أنماط الحياة


«استهلاك الغذاء آخذ في الارتفاع بسبب تغير أنماط الحياة والوجبات الغذائية ومن المتوقع أن يرتفع استهلاك الفرد من لحوم الأبقار في الصين بنسبة 13,4% بإجمالي 4 كجم بحلول عام 2029»، وفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو).

وتوقعت المنظمة أيضا أن ينمو استهلاك الفرد من الدواجن بنسبة 20,5% إلى 14.2 كجم بحلول عام 2029.

«استوردت الصين حوالي 30% من لحوم البقر و3% من لحوم الدجاج في البلاد العام الماضي»، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية.

تمويل الابتكار

اللحوم المنتجة من الخلايا الحيوانية والبروتين النباتي 

الخلايا الحيوانية

Ziliang Yang، الرئيس التنفيذي لشركة CellX الناشئة في شنغهاي، إن إدراج اللحوم المنتجة من الخلايا الحيوانية والبروتين النباتي في الخطة الخمسية للصين سيؤدي إلى مزيد من تمويل البحوث والاستثمار ودعم الحكومة المحلية وجذب المواهب للانضمام إلى الصناعة الناشئة.

وقال إن الصين تستهدف توطين تكنولوجيا إنتاج اللحوم من الخلايا والبروتين النباتي  ستساعد علي على الانتقال من الإنتاج عالي الكربون إلى الإنتاج المنخفض الكربون.


Ziliang Yang أضاف أن الصين فقدت الفرصة لتصبح رائدة في تقنيات مثل فول الصويا المعدل وراثيًا ولا يمكننا تحمل تفويتها مرة أخري في مجال إنتاج البروتين البديل.


ولفت أن بلاد التنين الصيني تمتلك البنية التحتية القادرة على إمداد الأسواق المحلية والخارجية، وتسعي حاليا 4 شركات ومختبرين جامعيين لإنتاج البروتين البديل سواء القائم علي خلايا حيوانية أو نباتية بهدف مواجهة تحديات تشمل خفض التكاليف.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022