leftlogo

الطن بـ810 جنيهات.. انطلاق قطار «قصب السكر» لصالح «التموين»

A A A
20181215_december1949
قصب السكر

منذ أيام، انطلق قطار توريد محصول قصب السكر من المُزارعين لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، ويستمر لمدة 6 أشهر.

وحددت وزارة التموين، سعر الطن لهذا الموسم 810 جنيهات، بزيادة 90 جنيهًا عن الموسم الماضي، وسط التوقعات بتوريد نحو 8,5 مليون طن من قصب السكر هذا الموسم، تكفي لإنتاج 900 ألف طن سكر، ويصل الاستهلاك المحلي إلى 3.2 مليون طن سنويا مقابل 2 مليون و80 ألف طن الموسم الماضي.



الاكتفاء الذاتي
تسعى شركة السكر والصناعات التكاملية إلى تحقق اكتفاء بنسبة 100%، مقابل 89% العام الماضي، وتتوقع وزارة التموين والتجارة الداخلية زيادة الإنتاج هذا الموسم، بسبب زيادة المساحات المنزرعة بالقصب وبنجر السكر، ويترتب عليه تقليص الفجوة ما بين معدلات الاستهلاك من السكر التي تصل إلى نحو 3 مليون طن سنويًا.

 سداد المستحقات
 قال اللواء عصام البديوي، رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، إنه سيتم سداد مستحقات المزارعين خلال 15 يومًا من التوريد من خلال بنوك «الأهلي ومصر والزراعي».

 



وتوقع البديوي، زيادة الإنتاج المحلي من السكر مع بدء تشغيل مصنع القناة للسكر المقام بمحافظة المنيا بطاقة إنتاجية 900 ألف طن سنويا، لافتا إلى تحقيق مصر اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة 89% خلال الموسم الماضي.

سكر البنجر
من ناحية أخرى، تبدأ الشركات المنتجة للسكر الأبيض من البنجر، في استقبال محصول البنجر بداية منتصف فبراير القادم، وتستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية زيادة إنتاج السكر الأبيض، وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة 100%.

وقال الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، التابعة للقابضة الغذائية -خلال تصريحات سابقة- إن المساحات المنزرعة بالبنجر هذا الموسم تصل إلى 110 ألف فدان، وتستهدف حصاد نحو 2.1 مليون طن بنجر.

 

 

زيادة الإنتاج
تستهدف شركات إنتاج السكر المحلي من البنجر زيادة إنتاجها عن الموسم الماضي، خاصة بعد الانتهاء من تطوير وتحديث خطوط إنتاجها، استعدادًا لبدء موسم إنتاج السكر المحلي بعد استقبال محصول البنجر من المزارعين.

وشهدت الأيام الماضية، تحديث خطوط الإنتاج، ورفع كفاءة طاقة التشغيل للمصانع، وتطوير آليات موازين البنجر، وآليات المراقبة بالكاميرات وشاشات العرض مع الربط الإلكتروني والعمل بالباركود خلال استلام محصول البنجر من المزارعين لضمان الشفافية وسرعة الأداء، وذلك في إطار توجهات الدولة بتطوير المصانع الخاصة بالسلع الاستراتيجية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022