leftlogo

العش: اكتفاء ذاتي من السكر خلال 5 سنوات.. و400 مليون تكلفة محطات شتلات القصب

A A A
قصب السكر
قصب السكر

أكد الدكتور أيمن العش، مدير معهد المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة، أنه من المقرر بدء عمل محطتي إنتاج شتلات قصب السكر بكوم أمبو ووادي الصعايدة خلال عامي 2022 و2023.


 شتلات قصب السكر



زيادة إنتاجية القصب


وقال العش في تصريحات لـ"Food today"، إن التكلفة الاستثمارية لمحطة كوم أمبو تصل لـ 110 مليون جنيه، أما محطة وادى الصعايدة مازالت في مرحلة الدراسات الإنشائية، ولكنه من المتوقع أن تصل التكلفة إلى 3 أضعاف تكلفة محطة كو أمبو، بحوالي 300 مليون جنيه  ليكون إجمالي تكلفة إنشاء المحطتين 400 مليون جنيه.

100 مليون شتلة 

 

 

وأشار مدير معهد المحاصيل السكرية إلى أنه من المقرر تسليم محطة كو أمبو خلال الربع الأول من عام 2022  لتبدأ زراعتها في الفترة من مارس – يونيو 2022 ، ومن المقرر تسليم محطة وادي الصعايدة خلال الربع الأول من عام 2023 ، موضحاً أن الطاقة الإنتاجية لمحطة وادي الصعايدة تصل إلى 80 مليون شتلة ومحطة كو أمبو 15 مليون شتلة.


ولفت العش أن الهدف من التوسع في زراعة قصب السكر بنظام الشتلات هو تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر، وهو المتوقع أن يحدث خلال 5 سنوات حيث يصل إنتاج مصر حالياً من قصب السكر نحو 840 ألف طن.

الاكتفاء الذاتي 



وأكد تقرير صادر عن معهد المحاصيل السكرية أن متوسط إنتاجية الفدان من القصب يصل إلى 47 طنًا للفدان، وهو أكبر الأرقام على مستوى العالم، أما متوسط إنتاجية الفدان وفقًا لتوريد مصانع السكر تصل إلى 34 طنًا للفدان، وذلك يتوقف على عملية الحصاد والإهدار في المادة الخام أثناء عمليات الفقد والكسر.

يذكر أن مصر تستهلك 3 ملايين و200 ألف طن سكر خام سنويا، ويصل متوسط استهلاك الفرد إلى 34 كيلو سكر في السنة، بينما تنتج مصر حوالي 950 ألف طن من المساحة المنزرعة في البلاد، ومن البنجر يتم إنتاج 2 مليون طن.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022