leftlogo

الفرق بين معايير الأيزو والجودة...الشهادة تمنح للمكان وليس للمنتج

A A A
R (4)
ISO
هناك فرق كبير بين معايير الأيزو والجودة، فالأيزو لا تعني بالضرورة الجودة، إذ تمنح هذه الشهادات بناءً على توافر معايير معينة في المصنع، مثل السلامة وأنظمة الأمن، ولا تعني بالضرورة أن المنتج نفسه ذو جودة عاليةوبالتالي، فإن الشهادة تمنح للمكان وليس للمنتج

شهادة الأيزو

شهادة الأيزو هي شهادة تمنح للشركات والمؤسسات التي تلتزم بمعايير الجودة والإدارة الفعالة والممارسات المهنية في عملها.

تأسست منظمة الأيزو (ISO) في عام 1947 وهي منظمة دولية غير حكومية تهدف إلى تطوير المعايير الدولية للصناعة والتجارة والخدمات.

وتتضمن شهادات الأيزو مجموعة من المعايير المختلفة التي تغطي مجالات مثل إدارة الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية وغيرها.
 وتعتبر حصول الشركات على شهادة الأيزو إحدى الطرق الفعالة لتحسين جودة منتجاتها وخدماتها وزيادة رضا العملاء وتحسين سمعتها في السوق.
الفرق بين شهادات الايزو المختلفة بالتفصيل.

سلاسل أيزو

سلسلة الأيزو 9000

إن معيار ISO 9000 هو معيار خاص بإدارة وضمان (أو توكيد) الجودة، ويتجزأ إلى المعايير الأربعة التالية:
1- ISO 9000 –وهو عبارة عن مفاهيم وإرشادات لحسن اختيار واستخدام معايير الإيزو.
ISO 9000 – 2 ويحتوي على إرشادات لتطبيق كل من ISO 9001و ISO 9002 وISO9003.

3) ISO 9000 –ويحتوي على إرشادات لتطبيق ISO 9001 في التطوير وفي وضع وصيانة البرمجيات.

ISO 9000 – 4: وهو دليل لتسيير برنامج ضمان وتأكيد التشغيل.
 

معيار ISO 9001

هو نظام للجودة ونموذج لتأكيد الجودة في التصميم، التطوير، الإنتاج، التركيب، وكل الخدمات المرفقة للمنتوج. وهذا يعني أنه خاص بالمنظمات التي تقوم بكل هذه النشاطات.

معيار ISO 9002: هو نظام للجودة ونموذج لتأكيد الجودة في المنظمات التي تقوم بالإنتاج، التركيب، والخدمات المرفقة فقط.

معيار ISO 9003: هو أيضاً نظام للجودة ونموذج لتأكيد الجودة لكن في المراقبة والاختبار النهائي فقط.

معيار ISO 9004

يهتم هذا المعيار بإدارة الجودة ويحتوي أيضاً على عناصر نظام الجودة، ويشمل سلسلة من المعايير منها:
1) ISO 9004 – 1 وهو عبارة عن إرشادات ودليل لإدارة الجودة، يحتوي على أهم النقاط التي يجب أن تعالجها المنظمة بما فيها الجانب المالي والإنساني، ويركز على الدراسة الجيدة لمختلف مراحل حياة المنتوج.
2) ISO 9004 – 2 يحتوي على إرشادات خاصة بالخدمات.
3) ISO 9004 – 3 يتمثل في إرشادات خاصة بالمنتجات التي تتميز بمراحل إنتاج مستمرة.
4) ISO 9004 – 4 وهو عبارة عن إرشادات وتوجيهات لتحسين الجودة، كما يتضمن أيضاً وسائل وتقنيات لتدعيم الجودة.
تعتبر معايير الأيزو ISO 9000 من أهم المعايير التي تخضع للتجديد والتحسين باستمرار من قبل المنظمة العالمية للمعايير، وذلك بناءً على الملاحظات والانتقادات الموجهة للمواصفات السابقة من قبل المنظمات المستخدمة لها، وكذلك آرائهم ورغباتهم.

ويجب الإشارة إلى معياري الأيزو 9000 والأيزو 9001 الصادرين في عام 2000 واللذين حققا شهرة وانتشارًا على المستوى العالمي.

ومن خلال المبادئ التي يتكونان منها، نلاحظ اختلافًا كبيرًا بين هذين المعيارين والمعايير الأخرى، كما نلاحظ أيضًا وجود بعض المبادئ المشتركة مع مبادئ إدارة الجودة الشاملة، مثل مشاركة العاملين ومدخل العمليات والتحسين المستمر.

وبالتالي، يمكن اعتبار تطبيق معايير الأيزو خطوة أولى لتطبيق إدارة الجودة الشاملة. ويجب الإشارة إلى أن هذه المعايير تتطلب التزامًا وجهدًا مستمرًا من الشركات لتحسين جودة منتجاتها وخدماتها وتحسين رضا العملاء.

سلسلة الأيزو ISO 10011

يختص معيار الأيزو ISO 10011 بمراجعة أنظمة الجودة ويشتمل على المعايير التالية:
معيار ISO 10011 – 1: الصادر سنة 1990، يهتم بتقديم المنهج والتنفيذ العملي للمراجعة، كما يقدم أيضاً الإرشاد اللازم لإعداد وتخطيط وتنفيذ وتوثيق مراجعات نظم الجودة.
معيار ISO 10011 – 2: صدر سنة 1991، ويضم المعايير الخاصة بمؤهلات مراجعو نظام الجودة (من حيث التعليم، التدريب، الخبرة، الخصائص الشخصية، إمكانات الإدارة، اللغة، اختيار كبير المراجعين)
معيار ISO 10011 – 3: صدر سنة 1991 ويهتم بتسيير برامج المراجعة.

فوائد الحصول على شهادات الأيزو كثيرة ومتنوعة، ومن أهمها:

1- الميزة التنافسية: حيث يمكن للمنظمة الحاصلة على شهادة الأيزو تحقيق ميزة تنافسية عن غيرها من المنظمات التي لا تطبق هذه المعايير.

2- زيادة حجم المبيعات والأعمال: حيث تشير الإحصائيات إلى أن الشركات التي تطبق أنظمة الأيزو تتلقى طلبات أكثر من جانب عملائها على المنتجات والخدمات، مما يزيد من حجم المبيعات والأعمال.

3- تقليل حجم المبيعات والأعمال المفقودة: حيث تشير الإحصائيات إلى أن الشركات التي لا تطبق أنظمة الأيزو قد تفقد فرص الفوز بالمناقصات والعروض لصالح منافسيها الحاصلين على هذه الشهادات.

4- تسهيل العمل مع الجهات الحكومية والشركات الكبرى: حيث تشترط العديد من الجهات والشركات التعامل مع الشركات الحاصلة على شهادات الأيزو.

5- تحسين جودة المنتجات والخدمات: حيث تساعد شهادات الأيزو على تحسين جودة المنتجات والخدمات المقدمة من قبل المنظمة، وتضمن توافقها مع المعايير الدولية.

6- تحسين سمعة المنظمة: حيث تساعد شهادات الأيزو على تحسين سمعة المنظمة وزيادة ثقة العملاء والشركاء فيها.

7- تحسين إدارة المنظمة: حيث تساعد شهادات الأيزو على تحسين إدارة المنظمة وتطويرها، وتحقيق التحسين المستمر في جميع جوانب العمل.

ويمكن الحصول على شهادات الأيزو بسهولة وبتكلفة مناسبة، ويمكن الاعتماد على استشاري متخصص لتقديم الدعم الفني والمساعدة في تطبيق إجراءات سهلة وميسرة لتحقيق التوافق مع متطلبات مواصفة الأيزو.

شروط الحصول على شهادة الأيزو

من أجل الحصول على شهادة ISO يلزم وجود بعض الأوراق والمستندات على النحو التالي:
لوحة الضرائب
جريدة السجل التجاري
شهادة التشغيل
تعميم التوقيع
قائمة الموظفين الرسمية
تقرير السعة حسب الصناعة
تصريح الإنتاج عقد الوثيقة

فوائد شهادة الأيزو للشركة

شهادات الآيزو تعود بالفائدة على المؤسسات والمنظمات التي تطبق شروطها، وتتضمن العديد من الفوائد المهمة، مثل رفع مستوى الكفاءة وتحسين جودة المنتجات والخدمات، وزيادة الإيرادات وتحفيز الموظفين، وتوفير الوقت واتخاذ القرارات الواقعية، وتقوية العلاقات مع الموردين، وحفظ السجلات وزيادة رضى العملاء، والتحسين المستمر، ومناسبة للشركات الصغيرة والكبيرة، والاحتفاظ بالعملاء، والحصول على منتجات مثالية. كما يتم اعتماد شهادات الآيزو عالمياً، مما يتيح للشركات التجارية التوسع بأعمالها في دولٍ أكثر، وتُعدّ القرارات التي تُتّخذ بالاعتماد على الحقائق العلمية مفيدة على المدى الطويل.

فوائد شهادة الأيزو للزبائن

شهادات الآيزو توفر العديد من الفوائد على الزبائن، فهي تضمن عدم الحاجة لإرجاع المنتج للشركة وتقديم الشكاوي، حيث يتم حل المشكلة بسرعة بدون علم العميل.
 كما تعد شهادة الآيزو ضمانًا وموثوقية للخدمة التي تقدمها المنظمة، وتحسن خدمة العملاء مما يخلق فرصة عودة العملاء السابقين للاستفادة من الخدمات التي تقدمها المنظمة.
وتحسن جودة الخدمة والتسليم في الوقت المحدد، كما تندر الأخطاء والمشاكل التي تعود على الزبائن من الشركات الحاصلة على شهادات اعتماد الآيزو.
 وتعد وسيلة نقل المعلومات وإعداد التقارير في الشركات والمنتجات الحاصلة على شهادة الآيزو متطورة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022