leftlogo

القرش: الزراعة رصدت مئات المليارات لتحقيق الأمن الغذائي لمصر

A A A
زراعات قمح
زراعات قمح

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة المصرية دعمت القطاع الزراعي بمئات المليارات؛ لتطوير الزراعة والري بشكل كامل، وأعطت الأولوية لمحصول القمح.

وأضاف القرش في تصريحات تلفزيونية، أن استثمارات الدولة أتت ثمارها في محصول القمح خلال العام الجاري، لافتا أنه يعد عاما استثنائيا من حيث المساحة المنزرعة وكميات التوريد، ونجحت الدولة - لأول مرة - في زراعة ما يتجاوز مساحته 3.6 مليون فدان، وهو ما يعد طفرة كبيرة في المساحات المنزرعة من القمح.

 إنتاجية فدان القمح

 وتابع بأن العام الجاري، شهد زيادة في إنتاجية فدان القمح، حيث من المتوقع تجاوز إنتاجه من 18 إلى 20 أردبا للفدان.

وبحسب متحدث الزراعة فإنه جري استنباط 5 أصناف جديدة من القمح، والتى تتحمل الظروف المناخية المختلفة.

ومن بين هذه الأصناف، "مصر 1"، "مصر 2"، "جيزة 171"، "سخا 95"، "سدس 14"، وغيرها من بعض أصناف قمح المكرونة، وتحقق هذه الأصناف أعلى إنتاجية في العالم بمتوسط 19،20 أردب للفدان.

ولفت المسؤول إلى أنه الوزارة تشجع الفلاحين على شراء التقاوى المعتمدة من الإدارة المركزية للتقاوي بأسعار مخفضة؛ الأمر الذي سيسهم في زيادة إنتاج الأراضي الزراعية وتحقيق هامش ربح أكبر.

 

تيسيرات توريد محصول القمح


وقدمت الدولة حزمة من التيسيرات لتوريد المحصول، بدأت بالإعلان المبكر ولأول مرة عن سعر توريد القمح قبل الزراعة، وبالتالي تنفيذ الزراعة التعاقدية على  الطبيعة.

ويشهد الموسم الجاري، إقبالا على التوريد حيث ارتفع متوسطه خلال الأيام الأخيرة إلى حوالي 100 ألف طن في اليوم.

وتمت زيادة سعر الأردب 100 جنيه عن العام السابق، بالإضافة إلى التوسع الأفقي الذي ساهم في زيادة مساحة زراعة القمح إلى 3.65 مليون فدان، والسداد الفوري لثمن المحصول، زيادة نقاط البيع والاستلام إلى 450 نقطة حتى تكون قريبة من الفلاح توفير نفقات النقل، كما أن الجمعيات الزراعية تقوم بتجميع القمح من المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة تيسيرا عليهم.
 




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022