leftlogo

القمح الهندي على أعتاب القاهرة.. نيودلهي تقترب من تصدير المحصول الاستراتيجي لمصر

A A A
FEL4HSCYLVNARMD3OXYLDP24NQ
الهند ثاني أكبر دولة منتجة للقمح في العالم

أفاد تقرير نشرته صحيفة « إنديا تايمز»، بأن الهند تقترب من تصدير القمح إلى مصر، إذ تجري نيودلهي محادثات نهائية مع القاهرة لبدء التصدير، وذلك بعد أن أربكت الأزمة بين روسيا وأوكرانيا الإمدادات العالمية من الحبوب الاستراتيجية.

 

مفاوضات مع مصر

تخطط الهند لتصبح من كبار مُصدري القمح

 

ونقلت الصحيفة عن وزارة التجارة الهندية، قولها إن مفاوضات تصدير القمح تأتي مع مصر إلى جانب الصين وتركيا أيضًا، وذلك في ظل سعي هذه الدول لتأمين مخزون كاف من هذه الحبوب للحفاظ على استمرار الإمدادات المحلية.

 

وأضافت الوزارة أن هناك محادثات أيضاً لتصدير القمح إلى البوسنة والسودان ونيجيريا وإيران.

 

وتأتي المحادثات بعد أيام من تقرير نشرته وكالة أنباء «رويترز»، ونقلت فيه عن مصادر حكومية بالعاصمة نيودلهي، قولهم إن الهند تسعى لإبرام اتفاقات للتصدير والاستفادة من فائض المخزونات محليـًا والارتفاع الحاد في الأسعار العالمية لطن القمح.

 

وكانت صادرات الهند من القمح بلغت العام الماضي 6.12 مليون طن، بعدما كانت 1.12 مليون طن في 2020.

 

مستوى قياسي 

حصاد القمح في الهند يبدأ في الأسبوع الأخير من مارس 

 

ومن المتوقع أن تصل صادرات القمح من الهند خلال السنة المالية الحالية إلى 10 ملايين طن، فما يعد رقمـًا قياسيـًا لنيودلهي من السلعة الاستراتيجية.

 

وتعتبر الهند ثاني أكبر دولة منتجة للقمح في العالم، ووفقــًا لبيانات وزارة الزراعة الهندية، فإنه من المرجح أن يرتفع إنتاج القمح إلى مستوى قياسي يبلغ 111.3 مليون طن في موسم الحصاد الحالي،  وذلك بعدما كان 109.6 مليون طن في الموسم السابق.


 وتعد مصر من أكبر مستوردي القمح، إذ بلغت واردات مصر 2.4 مليار دولار خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2021، مقابل 2.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة انخفاض قدرها 16.2%، وبلغ حجم الواردات من القمح 6.1 مليون طن خلال الـ 11 شهر الأولى من العام الماضي مقابل 11.8 مليون طن خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة انخفاض قدرها 48.4%.

 

فرصة مثالية 

إجراءات استثنائية تتخذها الهند لتعزيز الصادرات

 

يشار إلى أن الهند ترى أن تأثر إمدادات العالم من القمح، هو بمثابة فرصة مثالية لبيع مخزونها في الأسواق العالمية.

 

وتتخذ نيودلهي إجراءات جديدة لتعزيز الصادرات من بينها ضمان قيام المختبرات المعتمدة من الحكومة، بتنفيذ اختبارات جودة القمح للتصدير وتخصيص عربات سكك حديدية إضافية لنقل الحبوب والعمل مع سلطات الموانئ لمنح الأولوية لصادرات القمح.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022