leftlogo

القهوة سلعة فاخرة تقتصر فقط على الأغنياء.. تقديرات تشير إلى استمرار ارتفاع أسعار البن وتأثيرها على السوق الاستهلاكية

A A A
Coffee
تقديرات تشير إلى استمرار ارتفاع أسعار البن وتأثيرها على السوق الاستهلاكية
أمتلئت سجلات الأسعار بتغيرات جديدة لحبوب البن ومشتقاتها، حيث شهدت زيادات ملحوظة منذ بداية العام، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل تأثرت بها السوق، أبرز هذه العوامل هو ارتفاع قيمة الدولار في السوق السوداء إلى مستويات غير مسبوقة، بالإضافة إلى استمرار ارتفاع أسعار القهوة على المستوى العالمي نحو مستويات قياسية.

ارتفاعات ضخمة في اسعار البن 

خلال الفترة الأخيرة، قامت شركات إنتاج وتعبئة القهوة في السوق المحلية برفع أسعار منتجاتها بشكل ملحوظ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت الزيادة أكثر من 30%، وبهذا التحديد، ارتفعت أسعار كيلو البن العادي إلى ما بين 400 و500 جنيه، بينما ارتفعت أسعار البن المحوج إلى ما بين 500 و700 جنيه، مقابل أسعار تتراوح بين 200 و300 جنيه في بداية العام الماضي.

وشهدت العبوات الصغيرة من البن العادي، التي تعتبر الأكثر شعبية، زيادات تتراوح بين 4 إلى 10 جنيهات منذ بداية العام، لتصل أسعارها إلى 30 و70 جنيهًا على التوالي.

أسعار البن عالميًا

وتوقع البنك الدولي في تقرير له بعنوان "آفاق أسواق السلع الأساسية خلال 2024"، أن تشهد أسعار حبوب القهوة من أنواع أرابيكا وروبوستا، الأكثر استهلاكًا وشيوعًا على المستوى العالمي، انخفاضًا مقارنة بأسعار العام الماضي، مدفوعًا بزيادة في المعروض الدولي تحديدًا من المنتجين الرئيسيين البرازيل وفيتنام وكولومبيا. وأشار التقرير إلى أن الأشهر الأخيرة من عام 2023 شهدت تراجعًا لأسعار حبوب أرابيكا، الفاخرة، بقرابة 30%.

لكن تقرير البنك الدولي الصادر نهاية 2023، حذر من ميل أسعار حبوب الروبوستا للارتفاع بعد أن صعدت في ديسمبر بنحو 17% مقارنة بما كانت عليه قبل عام، بسبب انخفاض الإنتاج في دول مثل إندونيسيا وأوغندا.

وبشكل عام، ارتفعت أسعار القهوة عالميًا بأكثر من 40% منذ عام 2019، وشهدت ارتفاعات قوية في 2022 قبل أن تهدأ قليلًا في 2023. وفي سبتمبر الماضي، هبط السعر العالمي لرطل القهوة (أقل من 0.5 كيلو) إلى 1.5 دولار مقابل 2.4 دولار في أغسطس 2022، وفقًا لتقرير لصحيفة واشنطن بوست في نوفمبر الماضي.

القهوة سلعة فاخرة.. فـ هل ستبقى الأسعار مرتفعة عالميًا؟

من جانبها قالت " جودي جانيس" رئيسة شركة جيه جانيس للاستشارات، وتعمل في مجال الصناعات الغذائية والزراعية، في تصريح لـ"واشنطن بوست" إنه من الصعب توقع أن يعدل تجار التجزئة أسعارهم المرتفعة بالخفض حال تراجع الأسعار في البورصات العالمية أو زيادة المعروض والإنتاج الفعلي لحبوب القهوة، كون ذلك يؤثر على ربحيتهم، ما يعني بالنهاية أن الأسعار ستظل مرتفعة وسيكون على عشاق القهوة التعامل معها باعتبارها سلعة فاخرة.

ارتفاعات متتالة

وشهدت الفترة الأخيرة تغيرات كثيرة، حيث بدأت العقود الآجلة لحبوب البن سواء من نوع أرابيكا أو روبوستا تسجيل ارتفاعات متلاحقة لتتداول بنهاية يناير الماضي عند 194 سنتا للرطل الواحد، وهو الأعلى منذ 19 ديسمبر عندما ارتفعت إلى حدود 202 سنت للرطل الواحد.

ووفقًا لتقديرات منصة دريم بينزكوفي، المعنية بتجارة حبوب البن عالميًا، فأسعار القهوة مرشحة لمزيد من الصعود نتيجة لتراجع معدلات سقوط الأمطار في دول رئيسية مثل البرازيل، مشيرة إلى أن منطقة ميناس جيرايس، وهي منطقة رئيسية لإنتاج حبوب أرابيكا في البرازيل، تلقت هذا الموسم أمطارًا أقل من المتوسط التاريخي بقرابة 50%، كما شهدت توقعات إنتاج فيتنام من البن للعام الحالي تراجعًا بقرابة 10% بسبب الجفاف.

وفي نفس السياق، تتربع البرازيل على عرش منتجي القهوة ومصدريها حول العالم، وتنتج في المتوسط قرابة 2.68 مليون طن سنويًا، تليها فيتنام بإنتاج يتجاوز 1.5 مليون طن سنويًا.

وخلال العام الماضي وصل حجم سوق القهوة عالميًا إلى 134.85 مليار دولار ارتفاعًا من 127 مليار دولار في 2022، إلا أن شركة ريبوت لينكر التي تتخذ من باريس مقرًا لها تتوقع أن يتراجع حجم السوق إلى 51.33 مليار دولار بحلول 2028، بسبب تراجع الإنتاج في ضوء استمرار ضغوط التغير المناخي.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022