leftlogo

«الكاكاو».. قصة شجرة منحت العالم هرمونات الصحة والسعادة في «حبوب» بنية

A A A
cocoa-pods-2021-08-29-12-14-02-utc
شجرة الكاكاو
قبل نحو 4 آلاف سنة تمكّن الإنسان في حضارة شعوب المايا والازتك من «عَصر» حبوب الكاكاو لإنتاج شراب الكاكاو.

وبحسب الروايات التاريخية فقد نُقلت أشجار الكاكاو إلى العالم القديم في القرن السادس عشر مع بداية الاستيطان الأوروبي للأراضي الأمريكية، وقديما كان شراب الكاكاو يقدم حصرًا لطبقة النبلاء في أوروبا، وبالتحديد طبقة النبلاء في إسبانيا، وظل الأمر كذلك حتى القرن التاسع عشر.

بداية صناعة الشوكولاتة

شجرة الكاكاو موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية، وتستخدم بذورها أساسا في صناعة الكاكاو والشوكولاتة، وتنمو ثمار «الشوكولاتة» على الشجرة القارية دائمة الخضرة والمعروفة بشجرة «الكاكاو»، التي يحصد منها بذور تمثل المصادر المختلفة لجميع منتجات الكاكاو ومنها الشوكولا، وكانت تلك الشجرة تنمو في المناطق البرية من المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية منذ 4000 سنة قبل الميلاد.

وتتميز شجرة الكاكاو بأوراقها العريضة وتنمو حتى تصل إلى ارتفاع 7.5 م وتشبه بذور الكاكاو أو حبوبها إلى حدكبير اللوز.

حبوب السحر البنية


تنمو حبوب الكاكاو في قرون كبيرة الحجم أو صغيرة، وبعد الحصول على النواة التي تكون في داخلها تُستخدم من أجل صناعة الكاكاو والشوكولاتة، وتستغرق شجرة الكاكاو حوالي 5 سنوات لتبدأ بإنتاج الثمار، ولكن إنتاجها يمتد لعقود طويلة.
مسحوق الكاكاو
يستخلص مسحوق الكاكاو يُحصل عليه عن طريق طحن حبوب الكاكاو، ثم إزالة الدهون أو ما يسمى بزبدة الكاكاو، فيُحصل على مسحوق الكاكاو، وأهم ما يميز هذا المسحوق أنّه ذو طعم مرّ، ومنه تُنتج الشوكولاتة الحلوة، وذلك من خلال إضافة السكر، وبعض المكونات الأخرى.

أماكن زراعة شجرة الكاكاو

غالبًا ما تحتاج شجرة الكاكاو إلى درجات حرارة عالية، وكميات وفيرة من المياه، وطقس تكون فيه درجات الرطوبة مرتفعة بشكل ملحوظ، لذلك فإنّ زراعة هذا النوع من الأشجار غالبًا ما تنجح في المناطق الحارة والرطبة في قارة أفريقيا، وبالأخص في منطقة الغابات، كما ويمكن زراعته في قارة آسيا، وأوقيانوسيا.

كما تُزرع شجرة الكاكاو في قارة أمريكا الشمالية والجنوبية أيضاً، ولا سيما في جنوب المكسيك، إلا  أنّ زراعة هذا النوع من النباتات كان قد انتشر بشكل كبير في مختلف أنحاء العالم، خاصة في تلك المناطق الممتدة حتى 20 درجة من خط الاستواء، حيث الأمطار المستمرة ودرجات الحرارة المرتفعة، فضلًا عن وجود التربة الصالحة للزراعة.

فوائد الكاكاو


يدخل نبات الكاكاو في العديد من الصناعات منها الأدوية التقليدية، كما يعد مصدرا غذائيا صحيا، كما يوفر الكاكاو العديد من المنتجات ذات الفوائد العالية، وأيضا يقوي مناعة الإنسان، وحماية الأعصاب، كما يعد نبات الكاكاو من مضادات الأكسدة، والسمنة، والالتهابات، معالجا لبعض الأمراض المعدية، والإسهال، والربو، والتهاب الشُعب الهوائية.

ومن بين فوائد الكاكو تستخدم بذوره في معالجة أمراض الكبد، والمثانة، والكلى، فيما تستخدم زبدة الكاكاو لمعالجة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، معالجة تجاعيد الوجه، ومنع العلامات التي تظهر على الجسم خلال فترة الحمل.

كما تدخل زبدة الكاكو في تصنيع مختلف المراهم والتحاميل، وكثير من الصناعات مثل صناعة الصابون.

استهلاك مصر من الكاكاو

يعد الكاكاو من السلع الأقل أهمية داخل السوق المحلى المصري لقلة استخداماته الصناعية،  وبحسب تقرير أسواق فايناشيال المتخصص في رصد أسعار السلع وخاماتها،  فإن مصر تستورد كاكاو وشوكولاتة بقيمة 65.5 مليون دولار في العام.

أكبر الدول إنتاجا للكاكاو في العالم


تعد ساحل العاج هي أكثر الدول إنتاجًا لبذور الكاكاو في العالم، فهي مسؤولة عن أكثر من 30 في المائة من الإنتاج العالمي من هذه البذور.

وتحتل غانا المرتبة الثانية بإنتاج سنوي يقدر بنحو 880 ألف طن، تليها إندونيسيا بـ 659 الف طن، ونيجيريا بـ 328 ألف طن.

في أمريكا الجنوبية، تعتبر البرازيل أكبر منتج للكاكاو بإنتاج سنوي يبلغ 235 الف طن، تليها الاكوادور بـ 205 الف طن، والبيرو بـ 121 ألف طن.

cocoa-2021-09-03-06-23-26-utc
كاكاو
hot-chocolate-cocoa-drink-sprinkled-with-cocoa-pow-2021-08-27-09-37-10-utc
مشروب الكاكاو اللذيذ
cocoa-2021-09-01-03-25-51-utc
كاكاو
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022