leftlogo

«الكبوس».. قصة شاي بدأت في «جبال اليمن» منذ 84 عاما

A A A
شاي
الشاي

يعتبر الشاي أشهر مشروب على مستوى العالم بشكل عام والمفضل لدى المصريين بشكل خاص، فهو يتربع على عرش أهم المشروبات التي يحرصون على تناولها على مدار اليوم، لما يتمتع به من مذاق فريد، وللشاي تاريخ طويل ومعقد إذ أن الشاي انتشر على مدى آلاف السنين في عدة ثقافات، وقد نشأ الشاي في جنوب غرب الصين من خلال أسرة شانغ الحاكمة كمشروب دوائي.


تاريخ صناعة الشاي

أصبح فيما بعد مشروب الشاي مشهورا في بريطانيا خلال العقد السابع عشر، حيث عرض البريطانيون إنتاج الشاي، بالإضافة إلى استهلاكه إلى الهند للتنافس مع الاحتكار الصيني فيما يتعلق بالشاي، إلا أن الأمر اختلف كثيرا لدى العرب والمصريين الذين تذوقوه وجعلوه من أهم المشروبات المفضلة لديهم، للدرجة التي جعلتهم يبتكرون أسماء ونوع صناعته ومن الشركات التي جعلت لمنتجها اسما فريدا ومختلفا «الكبوس».

قصة شاي الكبوس

كانت البداية لـ «الكبوس» عام 1938، حينما وضع الحاج محمد حسن الكبوس، في العاصمة اليمنية صنعاء، حجر الأساس لـ(مجموعة الكبوس) في بداية عمله  بالتجارة.

 

مع بداية أربعينيات القرن الماضي بدأ الحاج محمد حسن الكبوس في توسعة نشاطه التجاري مسافراً إلى مدينة عدن وأثناء وجوده هناك شرب الشاي السيلاني والكيني المستورد إليها، فأدهشه مذاقه الساحر فأحبه وتعود على شربه، بل إن سر ذلك المذاق الرائع جعله يتشبث به كسلعة ساحرة يجب أن ينقلها إلي مدينته صنعاء.

كان «الكبوس» هو أول من أدخل الشاي عالي الجودة إلى صنعاء عام 1948م وشرع في بيعه، بجودته العالية، فكان الشاي بلونه الذهبي النقي ومذاقه الرائع أثار إعجاب الناس، فانتشر صيت الشاي وشهرته بينهم وصاروا يقبلون عليه بكثرة ليصير اسمه (شاي الكبوس) كما عرف بالجودة العالية منذ البداية.

تاريخ مجموعة الكبوس

أسست (مجموعة الكبوس) عام 1988م أول مصنع في اليمن لتعبئة وتغليف الشاي مجهزا بأحدث وأدق المكائن والمعدات التكنولوجية الحديثة، ومن 1992 بدأ إنتاج منتجات متنوعة من الشاي والشاي الأخضر بالنعناع والياسمين وكذلك شاي أبو خيط.


وبعد ازدياد الطلب في اليمن وخارجه، وبخاصة دول الخليج، قررت مجموعة الكبوس إنشاء مصانع لها خارج اليمن لتغطي السوق الخليجي والعربي والعالم, لذلك اختارت المجموعة المملكة العربية السعودية كي تنطلق منها الخطوة الأولى؛ فأنشأت أول مصنع عالمي للشاي عام 2006م.

ومن ثم كخطوة ثانية تم إنشاء مصنع عالمي للشاي في المملكة الأردنية الهاشمية عام 2014 ليكون المصنع السادس والثاني عالمياً للمجموعة في مجال الشاي، وبدأت بتصدير الشاي بمنتجاته المختلفة حول العالم حيث لنا نقاط بيع معتمدة في جميع قارات العالم.


teen-girl-eating-cupcakes-drinking-tea-sitting-a-2022-01-13-23-30-29-utc (1)
happy-young-woman-drinking-black-tea-2022-03-29-08-41-04-utc
happy-adult-young-woman-do-breakfast-at-home-layin-2021-12-09-09-12-22-utc 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022