leftlogo

اللحمة واحدة والسعر على حسب.. لغز اختلاف الأسعار بمحافظات الجمهورية

A A A
images (36)
أسعار اللحوم


تختلف أسعار اللحوم وتتفاوت من مكان لآخر، إذ يبلغ متوسط سعر كيلو اللحم الكندوز بين 130 جنيها وحتى 200 جنيه للكيلو، فما السبب وراء هذا التفاوت؟.
يجيب هيثم عبد الباسط نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، قائلا: إن أسعار اللحوم تتفاوت لأسباب كثيرة، أهمها اختلاف السعر في القاهرة الكبرى عن الأسعار في المحافظات، حيث تعتبر مدن محافظتي القاهرة والجيزة الأكثر استهلاكا، على عكس محافظات كالمنوفية والشرقية والبحيرة ومحافظات الصعيد، فهي محافظات منتجة للثروة الحيوانية.

اختلاف الأسعار

«الأسعار تختلف في المحافظات عن القاهرة الكبرى لزيادة تكلفة النقل، فضلا عن أن أغلب الجزارين يذبحون خارج المجازر، وأمام محالهم مما لا يكلفهم تكلفة إضافية كالإيجار أو الكهرباء»، بحسب عبد الباسط.


وأضاف نائب رئيس الشعبة أن سعر كيلو اللحوم في القاهرة الكبرى يتراوح بين 160 و200 جنيها، باختلاف القطعيات وبحسب المنطقة، ويتراوح سعر الكيلو في المحافظات بين 130 و140 جنيها.

 

شرم الشيخ الأعلى

وأشار عبد الباسط، إلى أن مدينة شرم الشيخ تسجل أعلى سعر لكيلو اللحم الكندوز العادي حيث يسجل نحو 180 جنيها، وذلك لبعد المسافة بينها وبين المحافظات المنتجة، فضلا عن أنها تعد منطقة سياحية فيزداد فيها الطلب مقارنة بحجم المعروض وهو ما يرفع السعر.


واتفق معه، محمد شرف، عضو شعبة القصابين، قائلا إن أسعار اللحوم لا تتفاوت فقط من محافظة لأخرى، بل تتفاوت داخل المحافظة الواحدة.


وأرجع شرف هذا التفاوت، نتيجة لبيع لحوم سلالات مختلفة من المواشي، حيث يختلف سعر كيلو اللحم الكندوز البلدي، المربى بالكامل في مصر عن غيره المستورد.


غش العجول

"هناك عجول أسترالية وأوكرانية تستورد حية، ويتم علفها في مزارع مصرية، لمدة شهرين، ويتم ذبحها ودمغها داخل المذابح، وتباع على أنها بلدية، وهي لا تفرق كثيرا عن اللحوم البلدي، ولا يمكن أن يفرقها الزبون عن اللحوم المحلية"، بحسب شرف.


وتابع أن هناك نوعين من الجزارين، أولها البلدي والذي يعمل في النصف الأمامي من "الذبيحة" وأغلب قطعياته تكون للسلق فقط، ويوجد بالمناطق الشعبية.


أما الجزار الإفرنجي، فهو يعمل في الذبيحة بأكملها أو النصف الخلفي منها، حيث يوجد بها قطعيات مميزة مثل "وش الفخذ والسمانة والإنتركوت والفلتو"، ويوجد بالمناطق الراقية، لهذا يوجد تفاوت في الأسعار.


ويتراوح أسعار هذه القطعيات المميزة بين 180 و200 جنيها، بحسب شرف.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022