leftlogo

«اللحوم النباتية» تنافس «الطبيعية».. طعم ألذ وسعر أقل وسوق حجمه 125 مليار دولار

A A A
اللحوم النباتية
اللحوم النباتية

شركة ADM  الأمريكية ومتعددة الجنسيات والمتخصصة في تجهيز الأغذية وتجارة السلع، أعلنت عن بدء حقبة جديدة من إنتاج «اللحوم النباتية» عبر التركيز على سبعة مصادر جديدة مستحدثة في سوق يتوقع أن يصل حجمه إلى 125 مليار دولار بحلول 2030.

سوق واعد

 

كل التوقعات تشير أن المستقبل للحوم النباتية

 

«ليتيسيا جونكالفيس»، رئيسة قسم الأطعمة العالمية في ADM قالت إنه خلال 12 شهرا الماضية، تضاعفت كمية اللحوم النباتية والجبن والمنتجات والألبان المتاحة للمستهلكين بأكثر من الضعف وسط اختلاف واضح في المذاق والأسعار.


« ADM سوف تضيف منتجات اللحوم النباتية لعلاماتها التجارية Air Protein, Future Meat Technologies, Nature’s Fynd ، بالشراكة مع أكبر شركات الصناعة، والعمل على تغيير الطريقة التي سنقوم بها لإطعام عدد متزايد من سكان العالم على النحو المستدام»، بحسب جونكالفيس.


ووفق رئيس قسم الأطعمة فإن الشركة تهدف إلى تلبية الطلب المرتفع على الحلول الصحية المستقبلية والتي يمكن أن تقدم «ذوق المستهلك»، حيث سيتم طرحها في الأسواق على مدار العقد المقبل.


فيما كشفت النتائج المستندة إلى البحث الذي أجرته منصة Outside Voice والتابعة لشركة ADM  أن حجم السوق في منتجات اللحوم النباتية سوف يرتفع إلى 125 مليار دولار بحلول عام 2030.


واستعرضت ADM أهم مصادر البروتينات الجديدة الذي حددتها لعام 2022.



لحوم نباتية بسعر أقل

1-من الخلايا إلى الفطريات والهواء


بعد فترة قليلة سيتناول المستهلكون «البرجر» من العناصر الموجودة في الهواء أو من شريحة الجبنة المصنوعة من الفطريات التي يعود أصلها إلى الحدائق النباتية.

 

وتكتشف العلامات التجارية مجموعة كبيرة من مصادر البروتينات المبتكرة لتكملة تركيز الصناعة المستمر على البازلاء وفول الصويا، كما أن الحلول المستندة على الخلايا المصنوعة من خلايا حيوانية مزروعة في طريقها لتصبح سائدة بشكل متزايد إذ يقوم قادة الصناعة مثل Future Meat Technologies، بتطوير عمليات أكثر كفاءة  لتصنيع منتجات اللحوم على نطاق واسع.



2-التخمير

كان هناك اهتماما متزايدا بالتخمير الميكروبي كطريقة جديدة لتطوير منتجات بروتينية بديلة.


وتستكشف الشركات العالمية الذي تتمتع بقدرات التخمير طرقا جديدة للتجارة والأطعمة و المشروبات والصحة والتي تسعى للحصول على الدعم من خلال المعالجة النهائية والخدمات المعملية والاستشارات من بين المكونات الأخرى الأساسية للتخمير.

3-محاليل نباتية

أصبحت الحلول النباتية جديدة الآن مثل بدائل صدور الدجاج، والمتاحة بشكل متزايد للمستهلكين في الأسواق بجميع أنحاء العالم.


هذه الحلول مستمرة في التطور مع سعي العلامات التجارية إلى إيجاد طرقا جديدة لإعادة إنتاج نسيج العضلات المستخرجة من الحيوانات والذي تستخرج بداية من شرائح اللحوم مرورا إلى المحار.

4-البذور

مع ارتفاع المخاوف بشأن تغير المناخ، يطالب المستهلكون بشكل متزايد باستدامة أكبر في أنظمة الغذاء الحالية، ما دفع الكثيرون إلى البحث عن العلامات التجارية والمنتجات التي يمكن أن توفر حلولا مستندة إلى البذور و النباتات والتي تعتبر صديقة ومناسبة للبيئة.

تستفيد مبادرات Seed to frok على سبيل المثال من التكنولوجيا المتطورة لتحسين تربة البذور وتقليل التكلفة والوقت.

منافسة لصالح المنتجات الصحية



اندفاع الشركات نحو المنتجات المخلقة


5- التحرك نحو التكافؤ في أسعار منتجات اللحوم المزروعة

تساعد شركات مثل Future Meat Technologies في تعزيز التحرك نحو المزيد من التكافؤ في أسعار الحلول القائمة على  الخلايا مع المزيد من البدائل التقليدية.


في ديسمبر الماضي أعلنت الشركة انها تنتج الآن صدور الدجاج المزروعة مقابل 7.70 دولارا بدلا من 18 دولار للكيلو قبل 6 أشهر، ستكون هذه الأنواع من المنتجات في متناول أيدي المستهلكين في المستقبل القريب.

6- منتجات صديقة للأطفال

توفير قطع صدور دجاج نباتية ليست إلا البداية، وأصبحت المنتجات الجديدة التي تتميز بالنكهات والألوان والأشكال المناسبة للأطفال مثل قطع الناجتس على شكل ديناصور محط اهتمام العلامات التجارية، التي تهدف إلى جذب الأباء والأمهات   والأطفال عبر المراحل العمرية المختلفة بداية من الزبادي إلى البيتزا والماك والجبنة.


وتشير أبحاث ADM Outside VoiceSM إلى أن أكبر مجموعة من المستهلكين هم من الأباء الذين يبحثون عن حلول وقت الوجبات التي تسعد وتغذي جميع أفراد الأسرة.

7- نسخ نباتية من المأكولات التقليدية الأصلية

من الشاورما النباتية إلى شنيتزل وزلابية الروبيان، تستكشف العلامات التجارية الحلول التي يمكن أن توفر الخصوصية الإقليمية والجاذبية الذي يرغب فيها المستهلكون اليوم وذلك من خلال المنتجات الجديدة التي تتميز بمجموعة متنوعة من النكهات والمنتجات العالمية وتهدف العلامات التجارية إلى تقديم مجموعة من بدائل الطعام اللذيذ و المشبعة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022