leftlogo

المجلس التصديري لـFood Today: إنشاء أول منطقة لوجستية لزيت النخيل داخل مصر

A A A
oil-palm-fruits-with-biofuel-in-beaker-in-laborato-2021-08-31-08-46-50-utc
زيت النخيل

قال تميم الضوي، مدير التسويق بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، في تصريح خاص لـ Food Today، إن ماليزيا أعلنت رسميًا عن إنشاء أول منطقة لوجستية لإنشاء زيت النخيل بالشرق الأوسط داخل مصر، وأن هذه خطوة الإيجابية تُساهم بشكل كبير في نمو الاقتصاد المصري، ويجعلها أكبر منطقة توزيع على مستوى الشرق الأوسط.




مصر ستصبح أكبر جاذب للاستثمار الأجنبي 




زيت طعام

 

وأكد تميم الضوى، أن مصر تستورد 100% من زيت النخيل، وتعتبر ماليزيا من أكثر الدول إنتاجا لزيت النخيل، وأن حجم استيراد مصر من الزيت يبلغ نحو 96%، بكمية 700 آلاف طن سنويًا، وتشكل زيوت الطعام نسبة 65% من الاستهلاك، و 73% منها زيت بذرة القطن وفول الصويا، و13% زيت الذرة، و14% زيت دوار الشمس، ويتبقى 7.7% من استهلاك مصر من الزيوت يذهب لصناعة الشوكولاتة والبسكويت.


وأوضح أن مصر تمضي قدما نحو جذب كل الشركات الدولية، وذلك من خلال مجموعة من المحفزات، مؤكد أن مصر خلال السنوات المقبلة من أكبر الدول الجاذبة للاستثمار الأجنبي.

أكبر منطقة لوجستية لصناعة زيت النخيل


صناعة الزيت

 

وكانت زريدة قمر الدين، وزيرة الصناعات الماليزية، أعلنت عزم بلاده إنشاء مركز لوجستي وتسويقي لزيت النخيل في مصر، وذلك لتعزيز صادراتها من السلع الأولية إلى القارة الإفريقية.

 
وقالت الوزيرة، إن مصر حريصة على العمل مع ماليزيا لتطوير منشأة لتخزين وتوزيع وتسويق زيت النخيل تلبي احتياجات الأسواق المجاورة، مضيفة أن "مصر تريد أن تكون مركزًا إقليميا رائداً، ويمكننا تطوير المنشأة بمشاركة القطاع الخاص".


وأوضحت أن هذه الفكرة تتماشى مع جهود ماليزيا للاستفادة من الأسواق الجديدة لصادراتها الرئيسية من السلع الأولية، وأنه قد يتم إنشاء شركات مماثلة في آسيا الوسطى وجنوب آسيا وشرق آسيا .


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022