leftlogo

«المجلس التصديري»: 80% من خامات الصناعات الغذائية متوفرة محليا

A A A
مصنع
صناعات غذائية

شهد قطاع الصناعات الغذائية تطورًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة ولجأ عدد كبير من الشركات إلى تصنيع مواد الخام محليًا بدلا من الاستيراد لتقليل فاتورة الاستيراد وخفض تكلفة المنتج.

الصناعات المحلية

وقال المهندس هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن مصانع الصناعات الغذائية نجحت خلال السنوات الأخيرة في الاعتماد على نحو 80% من الخامات محلية الصنع، فيما تستورد فقط 20% من الخامات.

ولفت «برزي» في تصريحات صحفية، إلى أن ضرورة استغلال المواد الخام المحلية لمواجهة تراجع سلاسل الإمداد في ظل التغيرات التي طرأت على الساحة العالمية جرأ فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء الماضي، خلال حفل افطار الأسرة المصرية، إطلاق مبادرة لدعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلي، مع دعم مضاعف للقطاع الخاص خلال الفترة المقبلة للاضطلاع بدوره في تنمية الاقتصاد.

 

وشملت القرارات الهامة للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية، عقد مؤتمر صحفي عالمي، لإعلان خطة الدولة المصرية للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية.


وتكليف الحكومة بطرح رؤية متكاملة للنهوض بالبورصة المصرية، وبرنامج لمشاركة القطاع الخاص في الأصول المملوكة للدولة بمستهدف 10 مليار دولار سنوياً ولمدة 4 سنوات، وطرح حصص من شركات مملوكة للدولة والقوات المسلحة في البورصة المصرية قبل نهاية العام الحالي، بالإضافة إلى دعم مزارعي القمح في مصر لزيادة الاكتفاء الذاتي من القمح.

وتصل حجم استثمارات الصناعات الغذائية في مصر إلى نصف تريليون جنيه يواصل هذا القطاع نشاطه رغم التحديات العالمية بدءا من تضرر سلاسل التوريد العالمية جراء جائحة فيروس كورونا مطلع 2020 وصولا إلي الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت بقوة على توافر خامات الإنتاج فكيف يصمد هذا القطاع في ظل الظروف الحالية.

هيئة سلامة الغذاء

وشهد القطاع خلال السنوات الأخيرة الكثير من الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية منها إنشاء هيئة سلامة الغذاء، إلا أنه يواجه حاليا عددا من التحديات والتي منها ارتفاع أسعار الخامات والشحن والتغليف عالميا، وارتفاع أسعار المنتجات البترولية، لكن هذا القطاع يستمد قوته من الطلب المرتفع أولا والسوق الاستهلاكي التضخم في البلاد وفق مذكرة احصائية أعدها مركز العاصمة للدراسات والبحوث الاقتصادية.

ونجح قطاع الصناعات الغذائية المصرية في تحقيق زيادة في صادرات القطاع على الرغم من مواجه تداعيات أزمة كورونا وبعدها تبعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأعلنت وزارة الصناعة والتجارة، عن ارتفاع صادرات مصر من الصناعات الغذائية بنسبة 5 % لتسجل 1.19 مليار دولار بالربع الأول من 2022 مقارنة بـ 1.13 مليار دولار بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وبلغت صادرات الصناعات الغذائية في عام 2021 حوالي 4.1 مليار دولار محققة نسبة نمو قدرها 19% وقيمة نمو بقيمة 644 مليون دولار مقارنة بصادرات عام 2020 والتي بلغت 3.45 مليار دولار.





advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022