leftlogo

المخابز تستغيث...ارتفاع الأسعار يهدد ربحية القطاع ويطالب بتحديد سعر جديد للخبز

A A A
خبز مدعم
خبز
ناقش الشعبة العامة للمخابز، التابعة للاتحاد العام للغرف التجارية، أمس الأحد، السعر العادل لتكلفة رغيف الخبز في ضوء زيادة أسعار الخامات والمصروفات.

وقد أشار رئيس الشعبة، عبد الله غراب، إلى أن الارتفاع المتكرر في أسعار الخامات الأولية مثل الملح والخميرة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الغاز والسولار وفواتير المياه والكهرباء، بالإضافة إلى تكاليف الأيدي العاملة، أثرت سلبًا على ربحية قطاع المخابز، وأكد أن التكلفة الفعلية لرغيف الخبز المدعم تبلغ نحو 90 قرشًا للرغيف الواحد.

ومن جانبهم، طالب رؤساء الشعب بالمحافظات الحكومة بالتدخل لحل مشكلات قطاع المخابز وتحسين الظروف التي يعملون فيها، وأشاروا إلى أن هناك حاجة ملحة لكتابة مذكرة تحتوي على المشاكل والتحديات التي يواجهونها وعرضها على الحكومة والجهات المعنية.

يجدر الذكر أن مصر تضم حوالي 30 ألف مخبز حكومي ينتجون حوالي 270 مليون رغيف يوميًا، وتوفر الخبز المدعوم لأكثر من 70 مليون مستفيد من الدعم.

وارتفعت مخصصات الدعم التمويني في الموازنة العامة للعام المالي 2023-2024 إلى 127.7 مليار جنيه، بزيادة نسبتها 41.9% عن العام المالي السابق.

من جانبه، أشار رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، عطية حماد، إلى أن القطاع ينتظر تحركًا من الحكومة لتحديد تكلفة جديدة لرغيف الخبز، وأكد أن القطاع يدعم قرارات الحكومة التي تساعد في توفير الدعم للمستحقين.

من جانبه، طالب عابد حسن، صاحب مخبز في محافظة الدقهلية، الحكومة بالتدخل لحل مشكلات التأمين الاجتماعي التي يواجهها العاملون في القطاع، وحماية حقوق أصحاب المخابز العامة في حالة الإصابة أو بلوغ سن التقاعد.
أقرأ أيضًا|بعد توقفه عن العمل...هل ينهار مصنع سكر أبوقرقاص التاريخي في المنيا؟
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022