leftlogo

المخلل المصري فاتح شهية العالم.. 142 مليون دولار صادرات خضار وزيتون

A A A
selling-pickles-2021-09-24-03-37-29-utc
مخللات
المخلل بمختلف أنواعه لا يغيب عن مائدة المصريين، وهو فاتح الشهية الأول، لمذاقة المميز وأنواعه المتعددة من الخضروات والزيتون وأنواع من الفاكهة، وهذا الطلب لم يقتصر على المصريين فقط بل خرج إلى دول العالم المختلفة.

وتصدر مصر مخلل الخضار والزيتون إلى مختلف دول العالم: (الشرق الأوسط، العراق، الأردن، روسيا، الخليج العربي لدول السعودية والكويت والإمارات، وإلى أفريقيا في الجزائر، وتونس، ليبيا، أمريكا اللاتنية أبرزها البرازيل، وإلى أوروبا وفي مقدمتها فرنسا وإسبانيا، وإيطاليا، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية.

صادرات المخلل


وبلغت صادرات المخلل بمختلف أنواعه نحو 142 مليون دولار في 2021، منها زيتون مخلل ومصنع بنحو 99 مليون دولار مقابل 111 مليون دولار في 2020.
وسجلت صادرات مصر من الخضار المخلل نحو 43 مليون دولار مقابل 36 مليون دولار في 2020 محققًا نمو 20%.

وحققت صادرات مصر من الصناعات الغذائية نموًا يقترب من 20% بنهاية العام 2021 لتقترب من نحو 4.1 مليار دولار، وهي أعلى معدلاتها على الإطلاق.

منتجات المخلل


وتضم قائمة المنتجات المصرية من المخلل الذي يتم تصديره منتجات متعددة أبرزها مخلل: (الزيتون الأخضر، الزيتون الأسود، منتجات الزيتون المحشي، الفلفل المكسيكي، والفلفل الهلابينو، المخلل المشكل، زيتون كلاماتا) وغيرها من الخضروات المختلفة من ثروة الحاصلات الزراعية التي تمتلكها مصر.

وبداية صناعة المخلل من المرجح أنها تعود إلى أكثر من 5 آلاف عام، وصنعته شعوب كثيرة من بينهم الفراعنة الذين كانوا يقبلون على أكله كفاتح للشهية، بعد أن كان وسيلة جيدة لحفظ الخضروات والفواكه من التلف بعد نقعها في ماء الخمر أو الملح.

ويعمل المجلس التصديري على دفع عجلة صادرات الصناعات الغذائية المصرية من خلال عدد من الأنشطة التسويقية والترويجية التي يخطط لها المجلس خلال العام الجاري.

زيادة في الصادرات


ويسعى المجلس لضمان استمرار الزيادات الإيجابية في الصادرات في مقدمتها عدد من البعثات التجارية المتخصصة إلى الدول الإفريقية والعربية والدول سريعة النمو استهلها المجلس ببعثة إلى تجارية إلى كينيا خلال الفترة يناير الماضي، بالإضافة إلى بعثات إلى كل من موريشيوس ومدغشقر، غانا، السنغال، الأردن، الصين، المغرب.

وتأتي تلك البعثات بجانب تنظيم المشاركة المصرية في المعارض الدولية الكبرى وعلى رأسهم معرض جلف فود دبى في فبراير الماضي، ومعرض سيال باريس فرنسا أكتوبر المقبل، بجانب التركيز على تقديم الدورات التدريبية المتخصصة في كافة المجالات الداعمة للشركات الغذائية المصدرة.

canned-homemade-pickled-cucumbers-2022-04-02-15-37-52-utc
خيار مخلل
pickled-canned-vegetables-2022-03-05-22-17-36-utc
تخليل
variety-of-pickled-vegetables-2021-08-26-23-07-36-utc
مخللات
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022