leftlogo

المركزي لتحليل متبقيات المبيدات في الأغذية «QCAP» لـFood Today: نفحص 250 ألف عينة سنويا

A A A
معمل أغذية
تحليل الأغذية

كشف المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية «QCAP» التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أنه يفحص 250 ألف عينة سنويا من الأغذية والمحاصيل الزراعية.

وقال مصدر في المركز في تصريحات خاصة لـFood Today، إن المعمل يفحص عينات تتراوح بين 1000 و1500 عينة يوميا، حيث يوفر قائمة التحاليل المعتمدة والتي تضم أكثر من 650 ملوث كيميائي، وأكثر من 30 ملوث بيولوجي وميكروبي.

حماية المستهلك
وأشار المصدر إلى أن المعمل ينفذ برامج تقصي نسب الملوثات الكيماوية والبيولوجية في كافة المنتجات بالأسواق المحلية، وذلك بهدف الحافظ على صحة المواطن وحمايته من الأغذية الملوثة مما يعطي ثقة أكبر للمستهلكين في سلامة الغذاء والمنتجات الزراعية في مصر.


مراقبة سلامة صادرات الحاصلات الزراعية
أوضح أن المعمل يساهم بدور رئيسي في زيادة صادرات الحاصلات الزراعية وتحسين قدرتها التنافسية ومطابقتها لمواصفات الجودة والأمان المتبعة في الأسواق العالمية، وذلك طبقًا لاتفاقيات التجارة الحرة وسياسات الجوار مع الاتحاد الأوروبي، وذلك بإصدار شهادات معتمدة بالتحليل التي تجرى على الحاصلات الزراعية قبل تصديرها.

مراقبة سلامة الواردات ويراقب المعمل الواردات إلى مصر من المحاصيل الزراعية والأغذية من أصل نباتي أو حيواني، وعدم السماح بدخول المخالف للمواصفات المصرية والعالمية، والسعي لحماية المستهلك من الأغذية المستوردة الملوثة، وذلك بالتعاون مع الهيئات والجهات المختلفة العاملة في المجال كالحجر الزراعي والحجر البيطري، وغيرها من الجهات الرقابية.

وقدم معمل  Q CAP«كيو كاب» المعتمد من قبل المجلس الوطني للاعتماد «إيجاك» ومعتمد من قبل هيئة الاعتماد الفنلندية إمكانية حصول أعضاء المجلس على تخفيضات على خدمات المعمل تتراوح بين 20 و30%.

ويجري المعمل تحاليل للأغذية تشمل 5 أقسام هي: (متبقيات المبيدات، العناصر الثقيلة، السموم الفطرية، المكونات العضوية الثابتة، العقاقير البيطرية)، كما تبلغ طاقته اليومية 1500 عينة يوميا.

ونجح «كيو كاب» في اختبار 200 ألف عينة في 2020، كما يجري تحليل لـ550 مبيد من خلال الأجهزة المتقدمة التي يمتلكها المعمل، كما يقدم الاستشارات الفنية والتدريب للشركات.
وأنشئ المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية بموجب القرار الوزاري رقم 680/1995 وذلك في إطار التعاون بين الحكومة الفنلندية والحكومة المصرية متمثلة في وزارة الزراعة، حيث يكشف عن متبقيات المبيدات والملوثات بالأغذية والبيئة.

ويعتبر QCAP هو المعمل المرجعي لوزارة الزراعة المصرية المخول له سُلطَة مراقبة الملوثات في صادرات وواردات الأغذية وإصدار شهادات رسمية بالتحاليل.

وهو المعمل الوحيد المعتمد لإجراء التحاليل المتعلقة بسلامة الغذاء فى مصر والحاصل على شهادة الاعتماد الدولية طبقاً لنظام الأيزو 17025 من هيئة الاعتماد الفنلندية في أوروبا (FINAS) حيث يتم قبول جميع شهادات التحاليل الصادرة منه من مختلف دول العالم.

ويعتبر المعمل الأول الحاصل على شهادة الاعتماد الدولي فى مجال تحليل متبقيات المبيدات والملوثات في مصر والوطن العربي منذ عام 1996.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022