leftlogo

كفتة وسجق سمك.. وسمبوسك جمبري

«المصرية لتصنيع الأسماك».. صناعات بحرية مبتكرة ومنتجات تغزو الأسواق الخارجية

A A A
unrecognizable-chef-holding-plate-with-fish-steak-2021-08-27-09-43-40-utc
أسماك

نجحت شركة المصرية لتصنيع الأسماك في إنتاج أنواعا مبتكرة، تنتج لأول مرة مثل سجق السمك، كما تنتج كفتة وفيليه الأسماك، والأسماك المدخنة، وتمكنت من تصديرها إلى الدول العربية ومنتجات الأسماك المجمدة والطازجة إلى أوروبا.

ويعتبر محمد الشاذلي رئيس مجلس إدارة الشركة، من أوائل رجال تصنيع الأسماك في مصر، والذي تمكن من تصدير منتجه للدول العربية والأوروبية.

منتجات أسماك مبتكرة

ونجح «الشاذلي» فى تصنيع الكفتة والفليه من أسماك البلطى واللوت وتصديرها لأسواق العالم، لتوفير منتج آمن وصحي ويحمي المربيين والصيادين من انهيار الأسعار.

وأنشأ شركة المصرية لتصنيع الأسماك في العاشر من رمضان، وطبق أقصى درجات الأمان في عملية التصنيع، لأكثر من 28 صنفًا، والتي مكنته من غزو منتجه لأسواق الخليج وأوروبا.

وجاء كل هذا في وقت مازالت الأسماك في مصر لم تتحول إلى صناعة بالشكل المطلوب، فمازالت تعتمد على صورتها الأولية التي تخرج بها من المياه ويتم طهوها بالطرق المختلفة، فيما يوجد عدد محدود من المصانع أسوة باللحوم والدواجن التي تورد منتجاتها لمختلف أنحاء مصر بأسعار متفاوتة.

وقال رئيس الشركة إن «المصرية لتصنيع الأسماك» تسعى لتقديم قيمة مضافة على أي منتج للأسماك سواء محلية أو مستوردة، والتي نجحت في التصدير للدول العربية وتسعى لتصدير منتجها إلى السوق الأوروبية.

 

حجم صادرات الأسماك


وبحسب الشاذلي فإن هناك نحو 11 مصنعًا في مصر لتصنيع الأسماك لديها موافقة للتصدير إلى أوروبا للأسماك المجمدة أو الطازجة، لكن مازالت المصانع لم تحصل على موافقة لتصدير منتجها المصنع إلى أوروبا، ومازالت لم تصدر القواقع من مصر إلى أوروبا، حيث إن مصر غنية بالقواقع، والتي تتطلب مجهود من الدولة للتوصل لاتفاق في هذا الشأن.


منتجات مبتكرة


وكشف أن الشركة توفر منتجات جديدة ومبتكرة مثل السمبوسك بالمحشوة بالجمبري، ومنتجات السي فود المتنوعة، ومنتج سجق سمك لأول مرة وهو سمك 100%، ومصنعات أسماك البلطي والبوري والباس، القاروس، قشر البياض، اللوت.

 وبدأت «المصرية لتصنيع الأسماك» في التصدير إلى الإمارات، كما توفر منتجات متنوعة من السالمون المدخن وثعابين السمك المدخن منتجات متنوعة.

وتستورد الشركة حاليًا نحو 70% من الأسماك من الخارج، فيما تضع آمالا على إنتاج المزارع السمكية بمصر التابعة للقوات المسلحة في زيادة الإنتاج وتحويل هذه النسبة إلى 80% محلي و20% مستورد.


fish-2021-09-02-09-26-26-utc



fish-2021-08-30-04-48-37-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022