leftlogo

بحلول 2028

المصريون يأكلون 734 ألف طن جبن سنويًا.. وألمانيا في صدارة المنتجين

A A A
3189-59084097c3258
الجبن

رجحت البيانات الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وصول حجم الجبن المستهلك في مصر إلى 734 ألف طن بحلول عام 2028، حيث يزيد الإقبال على تناول الجبن مصر، والذي يعد من الأطعمة الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم، ويصنع الجبن من الألبان ويأخذ أشكال وأنواع مختلفة؛ صلب أو ناعم أو مدخن، قديم أو طازج.

إنتاج الجبن في مصر


تخزين الجبن 

 

ويبلغ إنتاج مصر من الألبان نحو 7 ملايين طن سنوياً، فى حين تُقدر الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج بنحو 2.2 مليون طن سنوياً، ويتم تعويضها عن طريق استيراد ألبان البودرة، التى تتراوح قيمتها بين 500 مليون دولار إلى مليار دولار سنوياً، وفق تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، التي رصدت أفضل عشر دول مصدرة للجبن حول العالم.

ألمانيا في صدارة المنتجين


منتجات مختلفة من الجبن

جاءت ألمانيا في المرتبة الأولى عالميًا في قائمة الدول المنتجة والمصدرة للجبن، حيث تصدر ما قيمته 3.75 مليار دولار من الجبن كل عام، ويعد الجبن الأزرق البافاري و Limburger و Munster هي بعض من العلامات التجارية الأكثر شعبية عالميًا، وتستورد إيطاليا 24٪ من الجبن الألماني تليها هولندا بنسبة 11٪.

وفي المركز الثاني تأتي هولندا، على الرغم من أنها ثاني أكبر مستورد للجبن الألمانية، إلا أنها تمتلك أيضًا ثاني أعلى قيمة للجبن المصدرة في العالم، وكشفت آخر الإحصائيات حول قيمة صادرات الجبن الهولندى، أن البلاد تبيع بما قيمته 3.4 مليار دولار سنويًا، وتعد أنواع Edam و Gouda وMaasdam هي الأكثر شيوعًا.


وتأتى فرنسا، في المركز الثالث من حيث أكثر الدول إنتاجًا للجبن حول العالم، والتى تشتهر بأطباقها الغنية والاعتماد على الجبن في العديد من أكلاتها، وتصدر جبنًا بقيمة 3.3 مليار دولار سنويًا، وأهم الأنواع التي تصدرها هي "بري" و"كامبيرت".

 

جبن الموزاريلا

جبن موزاريلا إيطالي

واحتلت إيطاليا المركز الثالث للدول المنتجة للجبن عالميًا، وتمتلك أجبان مميزة مثل جبن موزاريلا وبارميزان وجورجونزولا، ذوي الشهرة العالمية، وتصدر إيطاليا بما قيمته 2.5 مليار دولار سنويًا.


وفى المركز الرابع، تأتى الولايات المتحدة الأمريكية التى تصدر ما قيمته 1.4 مليار دولار سنويًا من الجبن، وأشهر أجبان الولايات المتحدة شعبية هي "كولبي" و"مونتيري جاك"، وقد دخلت أمريكا مؤخرًا السوق الآسيوية التي لم تكن معروفة من قبل لاستهلاك الجبن، ويتوقع الباحثون أن الصين قد تصبح قريبًا أكبر مستورد للأجبان الأمريكية في العالم.


وفى المركز الخامس لأعلى الدول تصديرًا للجبن، تأتى الدنمارك، التى بلغت قيمة صادراتها نحو 1.3 مليار دولار سنويًا، فى حين صدرت نيوزيلندا التي تحتل المركز السادس جبنًا بمبلغ 1.1 مليار دولار سنويًا، وتبيع بشكل رئيسي جبنة "الشيدر".


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022