leftlogo

«الملكة لإنتاج العسل» لـFood Today: الخليج أبرز مستوردي النحل المصري

A A A
عسل النحل
نحل

قال أحمد عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة الملكة لإنتاج العسل وتصدير النحل ومستلزماته، إن أبرز الدول المستوردة للنحل المصري، خاصة "الملكات" هي الدول العربية وأبرزها الإمارات والسعودية والأردن، وتعد مصر من أكبر مُصدري النحل في العالم.

 

صادرات النحل المصري


وأضاف عبد الفتاح لـ Food Today، أن مُربي النحل في الوقت الحالي، يوفقون أوضاعهم مع الاشتراطات الجديدة التي أعلنتها السعودية لاستيراد النحل من مصر، ويعمل المربون حاليا على توفير الأمصال واللقاحات اللازمة لتوفيق الأوضاع.

وتطرق رئيس شركة الملكة إلى أن وزارة الزراعة المصرية تعهدت للمربيين بفتح باب استيراد ملكات النحل من السلالات القوية، لتحسين السلالات المحلية، ورفع جودة النحل المصري والعسل المنتج منه، وكذلك فتح باب استيراد مستلزمات إنتاج من شأنها تحسين جودة النحل المصري.

وذكر أن الشركات العاملة في القطاع بصدد العودة للاستيراد إلى السعودية مُجددًا، خلال الفترة الحالية، وهي تعتبر من أكبر المستورديين من مصر.

السعودية تفتح باب الاستيراد

وفتحت السعودية باب الاستيراد مُجددًا للنحل المصري بدء من النصف الثاني من شهر مايو الجاري، مع دخول الاشتراطات الجديدة حيز التنفيذ.


وقامت وزارة الزراعة السعودية برفع الحظر المفروض على استيراد نحل العسل المصري، على هامش اجتماعات اللجنة المصرية السعودية المشتركة، بعدما أعلن الجانب المصرى جاهزيته لتنفيذ جميع اشتراطات الجانب السعودى فيما يخص النحل المصرى من خلال هيئة الخدمات البيطرية وبالتعاون مع المعاهد البحثية المتخصصة.

اتحاد النحالين العرب

وبحسب بيانات صادرة عن اتحاد النحالين العرب، فإن العدد الإجمالى للنحالين فى مصر يبلغ 25 ألف نحال ينتجون ما بين 15 إلى 20 ألف طن سنويا، كما يوجد 2 مليون خلية نحل منتشرة فى مصر.

وتعد مصر الأولى عالميا في تصدير طرود النحل الحي، حيث يبلغ إجمالي ما تصدره مصر إلى الخارج حوالي 1.3  مليون طرد نحل حي كل عام، كما تم تصدير هذا العام حوالي 3200 طن عسل إلى الخارج خلال عام 2021، وفقا لوزارة الزراعة المصرية.

وأعلنت الوزارة في أبريل الماضي أنه تم تصدير 11 شحنة بإجمالي 10.456 طرد نحل العسل إلى السعودية منذ رفع حظر استيراد النحل المصري، موضحة أنه يتم فحص الطرود المصدرة من قبل معهد بحوث وقاية النباتات، وأنه لا يوجد في مصر نحل مهجن أفريقي أو آسيوي أو أوروبي.

bee-keeper-with-bee-colony-2021-09-01-07-27-05-utc
beekeeper-working-with-honeycombs-2022-01-18-23-47-54-utc

النحل


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022