leftlogo

«المواد الغذائية»: أسعار الألبان ارتفعت بسبب استيراد "البودرة" من الخارج..و«منتجي الألبان» ترد

A A A
ألبان
صناعة الألبان

قال حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بالإسكندرية، أن 40% من منتجات الألبان معتمدة على "اللبن البودرة"، مشيرا إلى أن هذا النوع من اللبن مستورد من الخارج، مما يتسبب بارتفاع الأسعار.

وأضاف حازم المنوفي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، عبر فضائية “ام بي سي مصر”، أن اللبن الطبيعي، متوفر في مصر، ولكن هناك منتجات مصنعة، يدخل في تكوينها "اللبن البودرة".

وتابع رئيس شعبة المواد الغذائية بالإسكندرية، أن عبوات الألبان زادت خلال الـ 6 شهور الأخيرة 10%، وعلى مدار العام زادت بنسبة 30%، وأشار حازم المنوفي إلى أن هناك أنواع من الألبان وصلت ما بين 28 جنيها إلى 30 جنيها، مؤكدا أن هناك ركود الآن في الألبان.

وفي ذات السياق، قال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى بقناة "صدى البلد": اقترحنا تخفيض أسعار منتجات الألبان في ظل توافر الخامات ووجود ركود في الأسواق لكن المنتجين كان ردهم الرفض.

ولفت إلى أن هناك ارتفاعات غير مبررة في أسعار منتجات الألبان لذلك المواطن يعزف عن الشراء، مؤكدا أن هناك ركود بسوق منتجات الألبان بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار.

وأضاف "المنوفي، أن المنتجين قلّلوا إنتاج الألبان بدلًا من تخفيض الأسعار؛ وهو أمر لا يُساعد على حل هذه الأزمة في الأسواق، لافتًا إلى ضرورة تخفيض المنتجين أسعار منتجات الألبان، في ظل الوفرة الحالية؛ بدلًا من عمل عروض على منتجاتهم.

وردا على ذلك، أكد عبد اللطيف شاش رئيس جمعية منتجي الألبان، أن حالة الركود بسوق منتجات الألبان يرجع الى ارتفاع تكلفة الإنتاج خاصة وأن صناعة الألبان تعتمد على مستلزمات إنتاج من الخارج، فضلًا عن ارتفاع سعر الدولار مما يؤثر في أسعار مدخلات الإنتاج لتلك الصناعة.
وأوضح "شاش" في تصريحات صحفية أن هذا بالطبع ينعكس على تراجع القوة الشرائية للمستهلكين خلال التوقيت الحالي، مشيرًا إلى أنه لا يمكن تحديد نسبة معينة لتراجع القدرة الشرائية لكنها في المجمل تأثرت بشكل كبير.

وأضاف: "طبقًا للحالة الاقتصادية للمستهلك لا يستطيع ان يتواكب مع الارتفاع المتوالي لارتفاع أسعار منتجات الألبان مما يجعله يعزف عن شراء أنواع منتجات اعتاد على شرائها من قبل ارتفاع الأسعار".

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022