leftlogo

«الميكوريزا» نبات سحري يرفع إنتاجية المحاصيل وبديلا للأسمدة

A A A
الميكورهيزا
الميكوريزا
يعتبر نبات الميكوريزا نباتًا سحريا لقدرته على زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، ويعتبر بديلا للأسمدة ومقاومة الآفات مما يسهم في تقليل الاعتماد على المبيدات، والاتجاه إلى الزراعة العضوية بأقل تكلفة ممكنة. 

وابتكر معهد بحوث أمراض النبات التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة طرق بديلة وآمنة لتقليل تكاليف مدخلات الإنتاج، وافتتح المركز صوبة لإنتاج نبات الميكورهيزا، والتي تعتبر إحدى صوب قسم بحوث الفطريات وحصر الأمراض بمعهد بحوث أمراض النبات التابع لمركز البحوث الزراعية.

وكلمة ميكوريزا ترجع الى اللغة اليونانية و كلمة Mycorrhiza  تتكون من شقين هما Myco تعني فطريات و Rhiza وتعني جذور أي ( فطريات الجذور).

فوائد استخدام وإضافة الميكورهيزا للنبات

تقليل الاعتماد على استخدام الأسمدة:


وتعمل على توفير جزء كبير من العناصر الغذائية اللازمة لتغذية النبات، مما يؤدي إلى تقليل تكاليف الإنتاج الزراعي وخفض معدلات التلوث البيئي ومعدنة التربة.

زيادة نمو النبات:


ويتم ذلك من خلال تحسين أداء المجموع الجذري بتشجيع تكوين الشعيرات الجذرية، وزيادة مسطح المجموع الجذري، وتجميع حبيبات التربة في منطقة الجذور بإفراز مادة الجلومالين، والتى بدورها تعمل على زيادة امتصاص العناصر الغذائية خاصة الفسفور والزنك والحديد والماء وزيادة مقاومة العائل للإجهاد المائي Water stress وزيادة معدل التهوية حول الجذور وتحسين نمو المجموع الخضري.

تحسين إنتاجية العائل النباتي:
 من خلال التبكير في المحصول وزيادة كمية المحصول النهائي وتحسين نوعية المحصول، عن طريق زيادة محتوى الثمار من العناصر الغذائية، وبالتالى زيادة القيمة الغذائية منها وتقليل تراكم الملوثات الكيماوية بالنباتات والثمار مما يؤدي إلى الحصول على غذاء ذو جودة عالية وآمن صحياً.

حماية النبات من المسببات المرضية الموجودة بالتربة:
 وذلك بزيادة مناعتها ضد الإصابة بالأمراض وزيادة قدرتها على تحمل الإصابة عند حدوثها.

محاصيل نجح استخدام الميكورهيزا بها 


1- أنواع الخضر مثل الطماطم والبطاطس والفلفل والبصل.

2- المحاصيل النجيلية مثل القمح.

3- البقوليات مثل الترمس والحمص والفول وفول الصويا.

4- النباتات الطبية والعطرية مثل النعناع والكاموميل والتى أعطت كفائه عاليه فى زيادة الماده الفعاله للزيوت الطياره.

وقال الدكتور أشرف خليل مدير معهد أمراض النباتات، إن المعهد على أتم الاستعداد للتعاون مع المزارعين أو الشركات أو المراكز والمعاهد البحثية وجامعات مصر المختلفة فى انتاج عزلات نقية ومعرفة بالطرق الحديثة من الميكورهيزا لاستخدامها على نطاق واسع في أراضي الزراعات العضوية لتقليل استخدام المبيدات والعناصر المعدنية، وتحسين خصائص الإنتاج لزيادة فرص التصدير .

أوضح أن المعهد على أتم الاستعداد لعقد دورات تدريبية داخل المعهد وخارجة فى محطات البحوث المختلفة ومديريات الزراعة) لتدريب الباحثين من مختلف الجامعات والمراكز البحثية على طرق إنتاج وتعريف الميكوريزا.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022