leftlogo

«النانو تكنولوجي»..أحدث أساليب «التعبئة والتغليف» لزيادة مدة صلاحية الغذاء

A A A
DSC_6509
مصانع التعبئة والتغليف
أكد الدكتور شاكرعرفات، مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الزراعة، على أهمية استخدام النانو تكنولوجي في التعبئة والتغليف، وهو أحد الاتجاهات الحديثة بهذا القطاع لتقليل الفاقد في الأغذية وزيادة مدة صلاحيتها.

جاء ذلك خلال مشاركته في البرنامج التدريبي الذي عقده قسم بحوث هندسة التصنيع وتعبئة وتغليف الأغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بعنوان «الأساليب الحديثة في التعبئة والتغليف».

وأوضح عرفات، أن هناك توجه لاستخدام الأساليب الحديثة في التعبئة والتغليف مثل العبوات الذكية والجو الغازي المعدل والاستفادة من المخلفات الزراعية كبدائل للبلاستيك.

وأشار مدير المعهد إلى أن استخدام تكنولوجيا النانو في إنتاج الأغشية الطبيعية يعمل على زيادة فترة صلاحية الأغذية، وكذلك تساعد على إنتاج مواد بيولوجية لتحسين خصائص الأغشية للعبوات الغذائية القابلة للأكل والقياسات الهندسية للعبوات.

وتضمن البرنامج التدريبي العديد من الموضوعات الهامة مثل الأساليب الحديثة لتعبئة الأغذية لإطالة فترة الصلاحية ،ودور التعبئة والتغليف في الحد من الفاقد وترشيد الاستهلاك الغذائي.

يعمل معهد تكنولوجيا الأغذية على تطوير قطاع التصنيع الغذائي من أجل ضمان توفير غذاء صحي وآمن ومغذي للجميع من خلال أهمية ربط البحث العلمي بالصناعة، والتي لها أثر إيجابي مباشر على صحة المستهلك لحمايته من أمراض سوء التغذية مثل السمنة والنحافة والأنيميا والتقزم وشرح أسبابها وكيفية مكافحتها عن طريق الغذاء الجيد المتوازن.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022