leftlogo

النرويج تصدر «الأسماك» بمليار دولار .. في «شهر واحد»

A A A
raw-fish-2021-08-26-15-24-25-utc
المأكولات البحرية

استهلت النرويج العام الجديد بقفزة في صادراتها من الأسماك والمأكولات البحرية، حيث صدرت ما قيمته 1.2 مليار دولار أمريكي خلال يناير الماضي وحد وهي أعلى قيمة شهرية من نوعها.


وحققت الدولة الاسكندنافية نموا في صادراتها بنسبة 26 في المائة من حيث السعر (238.9 مليون دولار في الشهر)، على الرغم من انخفاض بنسبة 17 في المائة في حجم الشحنات.


وقالت Renate Larsen الرئيس التنفيذي للمجلس النرويجي للمأكولات البحرية (Norwegian Seafood Council): «أعطى شهر يناير من هذا العام أعلى قيمة تصدير على الإطلاق، وبالتالي يستمر الاتجاه التصاعدي متواصلا من عام 2021».


وأضافت أنه على الرغم من تحديات جائحة كورونا، فقد ارتفعت أسعار العديد من منتجاتنا، مشيرة أن الرقم القياسي أيضا تم تسجيله من حيث القيمة والحجم لسمك السلمون بشكل خاص.


«عزز السلمون مركزه القوي واستحوذ على 70 في المائة من القيمة الإجمالية.. ففي الأسواق الخارجية مثل أمريكا الشمالية وأسيا، أدى افتتاح المطاعم وتحسين الخدمات اللوجستية إلى نمو الصادرات، وخاصة سمك السلمون الطازج الكامل» وفقا لـ Renate Larsen  .


وبحسب الرئيس التنفيذي كان هناك اختلافا واضحا في اتجاهات الصادرات في يناير، فبينما حقق قطاع الأسماك من تربية الأحياء المائية نموًا في القيمة بنسبة 42 في المائة، قابله انخفاضا في الحجم والقيمة على جانب الصيد البري.


وزادت «كان الطقس السيئ في بعض الأحيان يمثل تحديا ومع ذلك وبفضل النمو الكبير في الطلب بالأسواق، كانت هناك زيادة في قيمة العديد من المنتجات التي يتم صيدها، بما في ذلك سمك القد والصحيفة».

وفى وقت سابق ذكر المجلس النرويجي للمأكولات البحرية أنه في يناير صدرت النرويج 196500 طن متري من سمك السلمون الأطلنطي المستزرع بقيمة نحو 818.6 مليون.

وبالمقارنة بالشهر المقابل من عام 2021 ، ارتفع حجم وقيمة صادرات الشهر الماضي بنسبة 2 في المائة و 41 في المائة على التوالي.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022