leftlogo

الهند تستخدم الضرائب لتحفيز الفلاحين على زراعة الشاي في البنغال

A A A
الشاي الأزرق
تحفيز المزارعين على زراعة الشاي
أعلنت السلطات الهندية فى مدينة البنجال عن حوافز إضافية لمنتجي الشاي فى الموازنة الجديدة للدولة، بما يعمل على تحسين الإنتاجية لهذه الصناعة التى تشتهر بها الهند عالميًا، وتسعى إلى التوسع في تصديرها للخارج، وتعد مصر من بين الدول التي تستورد منها الشاي.

إنتاج الشاي في الهند

وقدمت وزيرة المالية في غرب البنجال Chandrima Bhattacharya ميزانية قدرها 3.21 كرور روبية للسنة المالية 2022-23، واقترحت إعفاء ضريبي لقطاع الشاي في البلاد من أجل تحفيز المزارعين وزيادة مزارعه، مشيرة إلى أن الميزانية تسعى إلى توفير الإغاثة لصناعة الشاي من خلال إعفاء ضريبة العمالة الريفية والتنازل عن ضريبة الدخل الزراعي للسنة المالية 2022-23.

وتعد الهند هي ثاني أكبر منتج للشاي على مستوى العالم بعد الصين، كما تعد البلاد أيضًا مستهلكًا رئيسيًا للمشروبات؛ وتمثل استهلاكها ما يقرب من خمس الاستهلاك العالمي في عام 2016.
وحققت الهند أعلى صادرات من الشاي في عام 2017 في ما يقرب من أربعة عقود ونصف، ومع ذلك كان النمو السنوي للصادرات من الدولة معتدلاً فقط بسبب ارتفاع الاستهلاك المحلي، وحاليًا يستهلك من الشاى الهندي نحو 80% داخل البلاد نفسها.

وفي عام 2020، تم استهلاك ما يقرب من 1.10 مليون طن من الشاي في البلاد، ووفقًا للبيانات الرسمية يتوقع ان تبلغ الإيرادات في قطاع الشاي بالهند 15.988.0 مليون دولار أمريكي في العام الجارى 2022، ويتوقع أيضًا أن تشهد الصناعة في الدولة مزيدًا من النمو في الفترة بين 2022-2027، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 4.2٪. وبحلول عام 2026، من المتوقع أن يصل سوق الشاي في الهند إلى 1.40 مليون طن.

تصدير الشاي الهندي إلى مصر

وكانت صناعة الشاى قد نمت في الهند لتملك العديد من العلامات التجارية العالمية، وتطورت حتى أصبحت أكثر صناعات الشاي تجهيزاً من حيث المعدات والتقنيات المستخدمة في العالم، ويتم التحكم في إنتاج الشاي، وإصدار الشهادات، وتصديره، وجميع الجوانب الأخرى من قبل مجلس الشاي في الهند.

ويصل إجمالي ما تستورده مصر من الشاي إلى نحو 85 ألف طن سنويًا بقيمة 6 مليارات جنيه، ويتم استيراد نحو 10% من هذه الكمية من الهند، إلا أن الشاي المفضل في مصر هو الشاي الكيني ويستحوذ على النسبة الأكبر من واردات مصر من الشاي، ولكن النوع الهندي أصبح منافس في الأسواق المصرية بجانب الكيني والسريلانكي.

ويعد الشاي هو المشروب الأول والأعلى استهلاكًا في مصر، وكشفت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الواردات من الشاي جاءت ضمن قائمة أهم الواردات المصرية من السلع الغذائية غير المعمرة.

وبلغت قيمة واردات مصر في أبريل 2021 بلغت قيمة واردات مصر من الشاى نحو 32 مليون و473 ألف دولار، بينما كانت وارداتها في الفترة نفسها من العام السابق 2020 نحو 19 مليون و407 ألف دولار، بزيادة بلغت قيمتها نحو 13 مليون و66 ألف دولار.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022