leftlogo

انتعاش سوق «الدليفري» عالميًا.. و«تنسنت» تشتري 8% من «فليب ديش»

A A A
الدليفري
الدليفري

ارتفاع قيمة «Flipdish» إلى 1.25 مليار دولار..وتتوسع في 4 بلدان

اشترت مجموعة التكنولوجيا الصينية العملاقة «تنسنت»، نحو 8% في شركة تكنولوجيا المطاعم الأيرلندية «فليب ديش»، في صفقة بلغت قيمتها نحو 96 مليون دولار لترتفع القيمة السوقية للأخيرة إلى نحو 1.25 مليار دولار.


وقالت صحيفة فاينانشال تايمز العالمية، إن هذه الصفقة تسلط الضوء على اهتمام المستثمرين بالشركات التي تخدم قطاع التوصيل للمنازل «الدليفري»، والذي استفاد من تحول المستهلكين إلى الطلب عبر الإنترنت خلال عمليات الإغلاق المتتالية على مدار العامين الماضيين.

وأضافت أنه يوفر تطبيق فليب ديش Flipdish تقنية لإنشاء تطبيقات طلب الطعام، وهي شركة ازدهرت خلال وباء كورونا ،عندما اضطرت العديد من المطاعم إلى التوسع في إنشاء خدمات الوجبات الجاهزة.


وأوضحت أنه اشتركت آلاف المطاعم في تطبيقات التوصيل مثل Deliveroo وUberEats، لكن فليب ديش يعمل على جذب الشركات والمطاعم بتخفيضات وعروض تعمل على إقبال الشركات لاستخدامه.


وقال كونور مكارثي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي فليب ديش، إن العلاقة بين المطاعم والعاملين في مجال التوصيل للمنازل اتسمت بالتنافس منذ أن بدأ العاملون بالدليفري في إنشاء منصات إلكترونية خاصة بالطعام والتنافس مع المطاعم على توصيل الطلبات.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن «فليب ديش» التي تتخذ من دبلن مقرًا له يستخدم تطبيقها نحو 7 آلاف مطعم في 25 دولة، وذلك مقارنة بأكثر من 50 ألف مطعم تستخدم Deliveroo في بريطانيا.


وتابعت «فاينانشال تايمز» تفرض فليب ديش على المطاعم رسومًا بنسبة 7% لكل طلب، مقارنة بما يصل إلى 30% في Deliveroo ،كما ضاعفت الشركة الأيرلندية إيراداتها ثلاث مرات في عام 2020 وكذا ضاعفت مبيعاتها في العام 2021، لكنها رفضت إعطاء أرقام محددة.


وفقًا للصحيفة، قالت Deliveroo إن منصتها سمحت للمطاعم بالوصول إلى العملاء وجذب شريحة جديدة خلال الفترة الماضية، مع توفير مجموعة من الخدمات لمساعدة المطاعم على النمو.

وبعد إتمام الصفقة الأخيرة، لا زال مكارثي وشقيقه والشريك المؤسس جيمس يحتفظون بالسيطرة على مجلس الإدارة في «فليب ديش».


وتعد «تنسنت» Tencent واحدة من أكبر الشركات في الصين ومستثمر استراتيجي في خدمات التوصيل للمنازل، وفي ذات الإطار دعمت أيضًا شركة توصيل الطعام الألمانية «Gorillas» تطبيق التوصيل الصيني Meituan وهي مساهم رئيسي فيه.


وتابع «مكارثي»: "نحن نتطلع إلى انتقاء عقول وخبرات تنسنت، ولكن في نفس الوقت ندير الأعمال بالطريقة التي قمنا بها على مدار السنوات السبع الماضية".

ولفت إلى أنه سيتم استخدام الأموال التي ضختها الشركة الصينية في مؤسسته للتوسع في الأسواق التي تعمل فيها حاليًا، شاملة بريطانيا وأيرلندا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، بجانب زيادة عدد الموظفين إلى نحو 700 موظف خلال العام الجاري، بدلاً من 320 موظفًا.


وقال محللون وفقًا للصحيفة إن شركات التكنولوجيا الناشئة مضطرة إلى بذل المزيد من الجهود حتى تستطيع مجاراة الشركات الكبرى، لأن الأخيرة لديها قاعدة عملاء من المطاعم كبيرة للغاية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022