leftlogo

انخفاض القوة الشرائية وصعود الدولار يبشر بارتفاعات حادة في أسعار الأجهزة الكهربائية

A A A
اجهزة كهربائية
ارتفاعات حادة في أسعار الأجهزة الكهربائية
صرح حسن مبروك، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية والمنزلية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، إنَّ أسعار قطاع الأجهزة الكهربائية مرشحة للزيادة بنسب تتراوح بين 20 و25% بدعم استمرار صعود الدولار في السوق الموازي إلى 60 جنيهاً.

وأضاف أن الثلاجات والتكيفات من المنتجات التي ستشهد زيادة بسبب اعتماد تصنيعها على 50% مستلزمات إنتاج مستوردة.

الدولار الموازي يجر فريش على رفع اسعارها

وقد سجلت أسعار شاشات «سامسونج» 43 بوصة من 10500 جنيه إلى 11500 جنيه، بينما ارتفعت ثلاجة «فريش» 14 قدماً بقيمة 500 جنيه لتسجل 18500 جنيه حالياً، في حين رفعت شركة فريش أسعار السخانات بقيم تراوحت بين 200 و300 جنيه لتتراوح أسعار سعة 30 و50 لتراً بين 2700 و3 آلاف جنيه.

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة فريش للأجهزة الكهربائية، خليل إبراهيم، عن زيادة نسبة أسعار منتجات الشركة بنسبة 5% اعتبارًا من بداية شهر ديسمبر الماضي، يعود هذا القرار إلى ارتفاع قيمة الدولار في السوق الموازي، ويشير إبراهيم إلى أن 60% من مدخلات المصنع تعتمد على مواد مستوردة.

واشار خلال تصريحات صحفية أن استمرار أزمة الدولار وتجميد البضائع في الجمارك سيؤديان إلى زيادة في أسعار الأجهزة الكهربائية خلال العام المقبل.

من جهة أخرى، أكد أحد تجار الاجهزة كهربائية، على ارتفاع أسعار الأجهزة بنسبة 10% مقارنة بالشهر الماضي، وذلك نتيجة نقص الكميات المتاحة من المواد الخام والمستلزمات الإنتاجية.

وفي ظل استمرار تراجع القوة الشرائية بنسبة تزيد عن 85%، يلجأ غالبية المستهلكين إلى شراء الأجهزة الكهربائية المستعملة كبديل لتفادي التأثيرات السلبية للزيادات الحالية في الأسعار.

توقعات بزيادة بعض الأجهزة الكهربائية بنسبة تتراوح بين 5 إلى 7%

أشار رئيس مجلس إدارة شركة هلال للأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية، أشرف هلال، إلى توقع احتمال زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية بنسب تتراوح بين 5 و7% خلال العام الحالي، في حال استمرار أزمة الدولار على مستوياتها الحالية.

وأوضح هلال في تصريحاته صحفية أن فتح الاعتمادات المستندية بسرعة للشركات لشراء مستلزمات الإنتاج وتحرير البضائع المحتجزة، ساهم في استعادة الأسعار إلى حالتها الطبيعية. وأكد أن أي زيادات جديدة في الأسعار قد تعزز معدل التضخم، مما يتعارض مع توجيهات الدولة.

وشدد هلال على أن مصر تتمتع بالاكتفاء الذاتي في مجال تصنيع الأجهزة الكهربائية، لكن التحدي يكمن في الاعتماد على مستلزمات الإنتاج المستوردة. دعا إلى ضرورة تصنيع بعض المنتجات المستوردة، مثل الصاج والإستانلس والنحاس، بهدف التخفيف من ضغوط الدولار.

وسجلت صادرات المجلس التصديري للصناعات الهندسية زيادة بنسبة 8.5% خلال العشرة أشهر الأولى من العام الحالي، لتصل إلى 3.516 مليار دولار، مقارنة بـ 3.241 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022