leftlogo

انسحاب «ماكدونالدز وكنتاكي» من موسكو.. ومطاعم «برجر كنج» تفتح أبوابها للروس

A A A
AP100125110153__1_
أحد مطاعم Burger King في روسيا

أعلنت شركة «Restaurant Brands International Inc» أو «RBI» المالكة للعلامة التجارية «Burger King»، أنها لا تستطيع إغلاق مئات الفروع من مطاعم عملاق البرجر الأمريكي في روسيا، على غرار نظيرتها «ماكدونالدز» التي أعلنت إغلاق جميع فروعها هناك.

عقود الشراكة

تمتلك الشركة الأم لـ «Burger King» نحو 15% من المطاعم في روسيا 

ووفقـًا لصحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية فإن الشركة الأم لـ«Burger King» تمتلك 15% فقط من المطاعم في روسيا فيما يتحكم في البقية مجموعة من المستثمرين بقيادة رجل الأعمال الروسي ألكسندر كولوبوف، الذي يُدير 800 مطعماً للسلسة الشهيرة، وذلك ضمن عقود الشراكة المبرمبة قبل نحو 10 سنوات.

 

وقال ديفيد شير رئيس شركة «Restaurant Brands International Inc»  في رسالة إلى العاملين: "بدأنا العمل للتخلص من حصة ملكيتنا، وبينما نرغب في القيام بذلك فورًا، فإنه من الواضح أن الأمر سيستغرق بعض الوقت بناء على شروط اتفاقية المشروع المشترك الحالية".

 

وأضاف شير "هل نود تعليق عمليات برجر كنج فورا في روسيا؟ نعم نريد، هل لدينا الإمكانية لتنفيذ تعليق العمليات حاليا؟ بالطبع لا".


مئات المطاعم في روسيا

نحو 800 فرع لسلسلة «Burger King» مفتوحة في روسيا 

وأكدت شركة «Restaurant Brands International Inc»، أن كولوبوف رفض إغلاق مطاعم «Burger King»، ما أحبط خطط الشركة للانسحاب من السوق الروسية، ويعني ذلك أن 800 مطعم لسلسة الوجبات السريعة الأمريكية ستواصل تقديم خدماتها في روسيا.

 

وقال "شير" إنه من أجل إنفاذ عقود الشركة مع كولوبوف، صاحب الامتياز، فإنها ستحتاج إلى مساعدة الحكومة الروسية، ولكنه أضاف: «نعلم أن هذا لن يحدث عمليًا في أي وقت قريب».

 

وتعاني العديد من العلامات التجارية في روسيا من عقبات قانونية في بنود الشراكة، ما يمنعها من إغلاق فروعها هناك خاصة أن النسبة الأكبر من امتياز هذه الشركات، مملومة لمشغلين مستقلين.


الانسحاب من روسيا

ماكدونالدز من أوائل الشركات الي علقت استثماراتها في روسيا

يشار إلى أن كبرى شركات الأغذية والمشروبات العالمية أعلنت الانسحاب من روسيا ومن أبرزها شركة «ماكدونالدز» للوجبات السريعة إلى جانب سلستي مطاعم الوجبات السريعة «KFC» و«Pizza Hut»، وعملاق المشروبات الغازية شركة «Coca-Cola» الأمريكية ومنافستها شركة «PepsiCo».

 

كما أعلن عملاق القهوة الأمريكي «Starbucks» تعليق جميع الأنشطة التجارية  في روسيا، إلى جانب شركة «Danone» الفرنسية للصناعات الغذائية وأكبر مصنع للزبادي في العالم وغيرها.

ويبلغ عدد مطاعم سلسلة «Burger King» حول العالم نحو 19247 فرعـًا، وتخدم أكثر من 11 مليون شخص يومياً، وتمتلك«Burger King»  سلسلة كبيرة من المطاعم في مصر.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022