leftlogo

باستثمارات 30 مليون دولار.. ماليزيا تدرس إقامة مشروع لإنتاج «زيت النخيل» بمصر

A A A
يحيى الواثق بالله
يحيى الواثق بالله

تسعى مصر لأن تكون مركزًا رئيسيًا لإنتاج وتصدير زيت النخيل، من خلال إبرام العديد من الاتفاقيات التجارية مع كبرى الشركات الماليزية المُنتجة لزيت النخيل، وذلك تمهيدًا لتصديره لدول المنطقة، والاستفادة من المزايا الخاصة باتفاقيات التجارة الحرة التي تم التوقيع عليها مع الدول العربية والأفريقية والأوروبية.

 

ووفقًا لبيانات موقع وورلد أطلس، تحتل إندونيسيا المركز الأول في إنتاج زيت الزيتون، بطاقة إنتاجية تتراوح ما بين 28 لـ 36 مليون طن سنويًا، يليها ماليزيا ثاني أكبر منتج لزيت النخيل، وتبلغ قدرتها الإنتاجية 21 مليون طن سنويًا.

 
إنتاج زيت النخيل

وفي تقرير نُشر بوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأحد، تحت عنوان «ماليزيا تبحث الاستثمار في مصر لإنتاج زيت النخيل»، وذلك من خلال إقامة مشروع ضخم من قبل إحدى الشركات الماليزية المُتخصصة في إنتاج زيت النخيل.

 

وأكد يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري بوزارة التجارة والصناعة، إن إحدى الشركات ماليزية، تجري الآن مفاوضات لإقامة مشروع ضخم لإنتاج زيت النخيل باستثمارات تُقدر بـ 30 مليون دولار.

 

جهاز التمثيل التجاري المصري

أضاف رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، إن المشروع الماليزي لإنتاج زيت النخيل بمصر، يتضمن مرحلتين، الأولى إقامة مخزن تعبئة لزيت النخيل الماليزي ليكون مركزًا رئيسيًا للتصدير للدول الإفريقية والدول المجاورة، وذلك باستثمارات 10 ملايين دولار، وتتضمن أعمال المرحلة الثانية إقامة مصنع لتكرير الزيت الماليزي، باستثمارات تُقدر بـ 20 مليون دولار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 

تستورد مصر 1.7 مليون طن زيوت نباتية في صورتها الخام، من 3 أنواع رئيسة هى النخيل ودوار الشمس والذرة، وتستحوذ واردات النخيل على نحو ثلثي الواردات السنوية، وفقًا لبيانات رسمية صادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية.

 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022