leftlogo

بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وكلية الهندسة بجامعة القاهرة.. وزير الري يعلن عن تطورات جديدة بواحة سيوة

A A A
واحة-سيوة..-منطقة-تراث-عالمية-لزراعة-النخيل-1170x659
واحة سيوة
قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن أعمال التطوير الحالية بواحة سيوة يتم انشائها بالتكامل مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وكلية الهندسة بجامعة القاهرة، إلى جانب التنسيق التام مع أهالي الواحة.
كما أوضح سويلم، أن أعمال التطوير من شأنها استعادة الواحة لتوازنها البيئي، بالإضافة إلى تحقيق التوازن بين معدلات سحب المياه وتحقيق المنسوب الآمن لبرك الصرف الزراعي بالواحة، هذا بجانب بدء استعادة الواحة لعافيتها بعد تحسن حالة الأراضي الزراعية التي تدهورت خلال السنوات الماضية.

علاوة على ذلك، يتم حالياً اتخاذ الخطوات اللازمة لعمل منظومة مراقبة لحظية لمنسوب كلا من البرك والمصارف الرئيسية والنقاط الساخنة بالواحة، وذلك لربطها بشبكة الرصد عن بعد، بجانب استمرار المتابعة لما تم إنجازه من أعمال تطوير، وضمان تحقيق المنسوب الآمن لبرك الصرف بدون التأثير سلباً على الأراضي الزراعية.

وأضاف سويلم، أنه تم الانتهاء من أعمال حفر قناة مفتوحة بطول33.7 كيلو متر لنقل مياه الصرف الزراعي لعدد 5 مصارف مؤدية لبركة سيوة، حيث تضم مصارف أنطفير "3
مصارف" وسيوة الغربي وملول، ثم بعد ذلك نقلها إلى منخفض عين الجنبي شرقي الواحة من خلال إنشاء محطة رفع أنطفير، والتي تم تشغيليها تجريبيا خلال شهر مايو الماضي، إذ قامت المحطة بضخ مياه الصرف الزراعي بوساطة قناة بطول 5.7 كيلومتر تصل إلى القناة المفتوحة.
كما تم الانتهاء من حفر 12 بئر عميق لإنتاج المياه العذبة من خزان الحجر الرملي النوبي، وذلك لخلطه مع مياه الآبار السطحية، وفي المقابل تم غلق العديد من الآبار الجوفية والتي كانت تسحب المياه من الخزان الجوفي السطحي بشكل جائر.

من ناحية أخرى، قامت الهيئة بتنفيذ أعمال لتقوية وتعلية وتدعيم 4 جسور حول بركة سيوة، وذلك بغرض تقليل الأضرار الناتجة عن ارتفاع منسوب المياه خلال السنوات الماضية، والتي كان لها أثر سلبي على بعض الأراضي الزراعية، المباني، وأيضا المنشآت السياحية المطلة على البحيرة.

ومن المقرر أن تستمر أعمال التطوير الجارية بالواحة لتضمن إنشاء محطة رفع، وذلك لنقل جزء من مياه بركة بهي الدين لمنخفض عين الجنبي، إذ تم الانتهاء من التصميمات التفصيلية للأعمال المطلوبة، وجاري التنفيذ خلال الأشهر القليلة القادمة .
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022