leftlogo

بتأكل جمبري وبتتفسح بالليل.. سمكة «الموزة» كنز «البحر المنسي»

A A A
seafood-fish-2021-08-28-20-48-12-utc
سمكة الموزة

«الموزة» أو «بوحة» أو «بوقة»، كلها أسماء لسمكة واحدة، كثير منا لا يعرفها أو لم يأكلها قبل ذلك، رغم وجودها في المياه المصرية.. «food today» يستعرض كل ما يخص السمكة العجيبة.


 يأخذ جسمها شكل اسطوانة، محدود عند طرفيه بخطين من اللون الذهبي الباهت، بالإضافة إلى بقعة سوداء في نهاية زعنفة الصدر، تمتلك من 13 إلى 15 شوكة ظهرية، يتراوح عدد الشعاعات الظهرية من 12 إلى 16، لديها  3 شوكات شرجية.

أين تتواجد سمكة الموزة؟
الموزة سمكة بحرية تحت سطحية تعيش في سواحل المحيطات والبحر  وفي عمق يصل لـ 350 مترا في المناطق المدارية.


تتواجد سمكة الموزة وفقا لـ الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في البحر المتوسط وشرق الأطلنطي من النرويج إلى أنجولا مرورا بجزر الكناري والرأس الأخضر و ساو توم الرئيسية ومن خليج بسكاي إلى جبل طارق وأيضا في البحر الأسود.

 


 

ماذا تأكل سمة الموزة؟
وفقا لموقع «صياد السمك» المهتم ببيئة الأسماك، تصعد سمكة الموزة إلى السطح غالبا في الليل وهي سمكة متعددة المأكل فهي تأكل القشريات في الأساس والمعلقات النباتية والحيوانية، والجمبري هو طعامها المفضل لذلك يتم تقطيعه قطع صغيرة ويتم الصيد بها، وسمكة الموزة خنثى أو وحيدة الجنس وتغير جنسها حسب الحاجة.

صيد سمكة الموزة
الموزة من الأسماك شديدة الحساسية وفمها ضعيف للغاية ولذلك يستخدم سلاح (صنار) صغير وشعر(خيط) ضعيف عند صيدها بطريقة عادية، وفي عرض البحر يمكن صيدها بالماكينة (التسقيط)، وأفضل أوقات للصيد تكون في أوائل شهر فبراير وحتى منتصف شهر يوليو.

سمكة الموزة في مصر
يتنشر سمك الموزة في معظم الأسواق بمصر خاصة في أسواق الأسماك بـ الإسكندرية، ويتراوح سعرها بين 20 إلى 50 جنيهًا للكيلو.

ويتم طهي سمكة الموزة بعدة طرق منها أن يتم قليها في الزيت، أو صينية أو مشوية في الفرن، ولها فوائد غذائية كبيرة، تسمى بكنز البحر.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022