leftlogo

بحث جديد: 10% فقط من المصريين يربطون مشترياتهم بالممارسات المستدامة.. والمعظم يقول أن أزمة التغير المناخي ليست جدية

A A A
اسواق مصرية
الاسواق المصرية
على الرغم من وجود الوعي الكافي لدى 97% من المستهلكين المصريين بمفاهيم الاستدامة وأنها غيرت نمط حياة أكثر ما يقرب من 90% من المواطنين، إلا انه مازال هناك 10% فقط يمكن أن يتأثر قرار شرائهم للعلامات التجارية التي تطبق معايير الاستدامة كما يجب ان يكون، جاء ذلك وفقًا لمسح أجرته شركة أبحاث السوق "إيبسوس".

%39 من المصريين يقومون بتقليل استخدام المياه الصالحة للاستهلاك

وأوضح المسح أن 16% من المصريين يعترفون بالقضايا البيئية، ويعتبرونها مصدر قلق عالمي، مقابل 28% يستخدمون اللمبات والأجهزة الموفر للكهرباء، و39% يقومون بممارسة نشاطات لتقليل استخدام المياه الصالحة للاستهلاك، في حبن أن هناك 22% فقط من المواطنين يقومون بإعادة تدوير المخلفات.

وكشف المسح أيضا، أن هناك 17% من المصريين يختار المشي أكثر من استخدام المواصلات، كما يفضل 34% منهم شراء أغراض أقل، بينما 10% يستخدمون أغراضً تحتوي على نسبة أقل من البلاستيك.

%17 يعتمدون على الطعام النباتي

تابع مسح "ايبسوس" أن هناك 17% من المصريين يعتمدون على وجبات نباتية أكثر، ويقوم 5% من المواطنين بزراعة الأطعمة التي يأكلونها".

الوعي هو المحرك الأساسي للكثير من المصريين

وأكد المسح أن الوعي هو المحرك الأساسي لنحو 37% من المصريين لتبنى الممارسات المستدامة بشكل عام، بينما 32% فقط ممن ينفذونها إذا كانت مقنعة لهم، و38% ينفذونها إذا كانت تطبق بوساطة الآخرين.

وذكر المسح أن هناك 27% من هؤلاء يمارسون الاستدامة إذا كانت لا تكلف أكثر من الممارسات العادية، و31% يمارسونها إذا كان هناك حافز اقتصادي من تطبيقها، ويوجد 21% لا يمارسون معايير الاستدامة إلا إذا فرضها القانون.

واشار إلى أن 82% من المصريين يرون أن الحكومات يجب أن تتحمل تكاليف ممارسات الاستدامة، و13% يرون أن الشركات هي من يجب أن تتحملها، و5% فقط يرون أن على المستهلك تحمل تلك التكاليف.

ما هي الصناعات الملتزمة بالاستدامة من وجه نظر المصريين؟

تابع "وبالنسبة لأكثر الصناعات التي تمارس الاستدامة، يرى 38% من المشاركين في الاستبيان أن مصنعي السلع المنزلية هم الأكثر ممارسة للاستدامة، بينما يعتقد 32% أن شركات صناعة التكنولوجية والطيران والسيارات هي الأكثر، بينما يعتقد 30% من المصريين أن الفنادق وشركات الضيافة وشركات البترول هي الأكثر ممارسة للاستدامة”.

ولفت المسح أن 29% من المصريين يرون أن شركات التجارة الإلكترونية هي الأكثر استخداماً لمعايير للاستدامة، وصوت 27% لصالح شركات الملابس و24% لشركات النقل والمواصلات العامة، بينما يرى 22% من المصريين فقط أن شركات الخدمات المالية هي الأكثر في ممارسة للاستدامة.

%44 أن ازمة التغير المناخي ليست بتلك الجدية

كشف المسح إلى أن 54% من المصريين يعتقدون أن الاقتصاد يجب أن يكون في المقدمة سواء كان يؤثر على البيئة أم لا، فيما يرى 44% أن ازمة التغير المناخي ليست بتلك الجدية التي يعرضها العالم.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022