leftlogo

«بحوث الصحراء» يطلق حملة إرشادية لمكافحة آفات الزيتون بوسط سيناء

A A A
28d8b196-829b-456d-8a3c-bdc88d0c768d
جانب من حملة مركز بحوث الصحراء
أطلق مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع مديرية الزراعة بشمال سيناء حملة إرشادية لمكافحة آفات الزيتون، وذلك ضمن أنشطة البرنامج البحثي «دمج أبناء سيناء وتعزيز دورهم في التنمية الزراعية المستدامة».

وقال د. عبد الله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء، إن هذه الحملة تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالتنمية الشاملة في سيناء، وتنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتنمية الزراعية المستدامة في سيناء ودمج أبنائها في تلك التنمية.
وأشار رئيس مركز بحوث الصحراء، إلى أنه تم التوسع في نطاق الاستفادة المجتمعية من أنشطة وخدمات الوزارة للتنمية الزراعية داخل سيناء، وذلك مع التركيز على الاهتمام بالجانب التطبيقي للبحوث العلمية التي تساهم في زيادة إنتاجية المحاصيل الرئيسية في سيناء وتحقيق أقصى استفادة من وحدتي الأراضي والمياه ومن ثم رفع مستوى معيشة المزارع السيناوي.
 من جانبه، أوضح د. حسام عبد العال، رئيس البرنامج البحثي، أن الهدف العام من تنفيذ تلك الحملة هو بناء قدرات الزراع في مجال المكافحة المتكاملة لآفات الزيتون باستخدام الإيضاحات العملية بالممارسة لزيادة معارفهم ومهاراتهم وصقل خبراتهم في هذا المجال تحت إشراف أساتذة متخصصين من وقاية النبات والإرشاد الزراعي بمركز بحوث الصحراء.
في سياق متصل، أوضح د. محمد عبد العزيز أبو الخير، أستاذ وقاية النبات بمركز بحوث الصحراء، أن فعاليات الحملة استغرقت 3 أيام تم خلالها فحص وإجراء المعاملات العلاجية لبعض الزراعات المصابة بالحشرات القشرية وخنافس القلف والعنكبوت الأحمر وديدان الجذور وأعفان الأوراق وحفار الساق وغيرها من الآفات التي تؤثر بشكل كبير على إنتاجية أشجار الزيتون.

وأضاف "أبو الخير" أن الحملة راعت التواصل مع المزارعين وتوصيل المعلومات الإرشادية لهم، والرد على استفساراتهم الفنية فيما يتعلق بزيادة الإنتاجية وطرق التسميد والري والمكافحة نظرا لأهمية شجرة الزيتون في حياة مزارعي سيناء باعتبارها مصدرا أساسيا لدخل الكثير من الأسر البدوية، لافتا أن هذه الحملات الإرشادية مستمرة لتغطي معظم التجمعات لدعم الفئات الأكثر احتياجا بتلك المناطق.

WhatsApp Image 2023-01-17 at 11.15.56 AM
WhatsApp Image 2023-01-17 at 11.15.59 AM
11440120-3188-4282-9aca-9313871ffc27
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022