leftlogo

بسبب شائعة الاستحواذ.. ارتفاع أسهم «Comvita» صانع عسل الكيوي النيوزيليندية

A A A
Comvita
منتجات شركة Comvita

أعلنت شركة «Comvita» النيوزيليندية للعسل، أنه لم يتم الاقتراب منها بشأن عملية استحواذ محتملة بعد أن زعم تقرير إعلامي أن أحد كيانات الأعمال الصينية كان يفكر في تحرك نحو الشركة، ما أدى إلى قفزة في أسهم شركة تصنيع العسل النيوزيلندية.

 

وذكرت وكالة أنباء بلومبرج، أن CR Capital Management - الذراع الاستثماري لشركة China Resources Holdings - كانت تدرس عرضًا لشراء Comvita، وأجرت محادثات أولية مع البنوك لتأمين التمويل لعرضها المحتمل.

 

ونقلت الوكالة عن مصادر قولهم: شركة CR Capital تخطط للاستحواذ على شركة Comvita - المدرجة في بورصة NZX المحلية - خاصة وأنه إذا نجح العرض، فإن مقدم الطلب من المحتمل أن يعيد إدراج Comvita في بورصة أخرى في المستقبل، مع كون هونج كونج أحد الأماكن قيد النظر.

 

وأدت التكهنات إلى ارتفاع أسهم كومفيتا، ومقرها ويلينجتون بأكثر من 7٪، ما أدى إلى قيام الشركة بإيقاف التداول لفترة وجيزة حتى تمكنت من الإدلاء ببيان بشأن هذه المسألة.
ووفقا لبلومبرج، فإن CR Capital التي لها قواعد في هونج كونج والبر الرئيسي الصيني، تمتلك حصة تبلغ حوالي 6.6٪ في كومفيتا، وأشارت إلى أن الصين الكبرى هي أكبر سوق لكومفيتا، حيث تمثل ما يقرب من نصف إيراداتها لعام 2021.
وقال رئيس كومفيتا بريت هيوليت: "كومفيتا على علم بتكهنات الاستحواذ التي نُشرت مؤخرًا في مقالة بلومبيرج.

 

وتؤكد Comvita أنه لم يتم الاتصال بها، وليست في مناقشات مع أي طرف، فيما يتعلق بصفقة استحواذ محتملة، وستظل ممتثلة لالتزامات الإفصاح المستمر عن NZX وستواصل إبلاغ السوق.
وفي يناير 2020، اختتمت مراجعة لأعمالها في بيان صادر عن الشركة قالت فيه: "حددت المراجعة الاستراتيجية أنه يتعين على كومفيتا إعادة التركيز من أجل تحقيق قيمة مستدامة طويلة الأجل".

 

وكشفت Comvita، في فبراير 2020، النقاب عن خطة تحويل بقيمة 15 مليون دولار نيوزيلندي (9.4 مليون دولار أمريكي في ذلك الوقت)، لتعزيز الهوامش وخفض التكاليف، كما أعلنت عن ممارسة لزيادة رأس المال "لبناء مرونة" للأعمال.
وفي سبتمبر الماضي، دخلت شركة Comvita، التي تصنع أيضًا خل التفاح الذي يحتوي على العسل، شراكة استراتيجية في أمريكا الشمالية مع شركة Caravan للعلامات التجارية الاستهلاكية.

 

يشار إلى أن كارافان هو مشروع مشترك مع وكالة الترفيه والرياضة Creative Artists Agency التي تتخذ من لوس أنجلوس مقراً لها، والتي لها مكاتب في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكذلك في الصين والمملكة المتحدة والسويد وألمانيا وسويسرا، وفي أكتوبر، أعلنت كومفيتا أنها أكملت عملية إعادة الهيكلة.

 

وسجلت كومفيتا إيرادات بلغت 104.9 مليون دولار نيوزيلندي (68.4 مليون دولار أمريكي) للأشهر الستة حتى ديسمبر 2021، بزيادة قدرها 6.1٪ على أساس سنوي، واستقر صافي الأرباح عند 3.5 مليون دولار نيوزيلندي.
NewZealand-Comvita-Manuka-Honey-Monofloral-MGO700-UMF18-for-Digestive-Respiratory-System-Cough-Throat.jpg_Q90.jpg_


Comvita1

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022