leftlogo

بسبب نقص الإمدادات الأساسية..."برنامج الأغذية العالمي" يحذر من وقوع كارثة في غزة

A A A
برنامج الأغذية العالمي
برنامج الأغذية العالمي
أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة (WFP)، أن هناك احتياج بشكل عاجل إلى 74 مليون دولار لمواصلة استجابته العاجلة في قطاع غزة على مدى الـ90 يومًا القادمين، بالإضافة على أن النقص الحاد في اساسيات الحياة من المياه والغذاء والطاقة والامدادات الطبية، يشكل خطرًا جسيمًا على حياة المدنيين في غزة مما يشكل كارثة حقيقة.

وجاء النداء في تقرير عن الوضع في الأراضي الفلسطينية، وذكر إن مخازن القطاع الساحلي لديها احتياطيات غذائية تكفي لأقل من أسبوع، وإن القدرة على تجديد هذه المخزونات "مهددة بسبب الطرق المتضررة والمخاوف المتعلقة بالسلامة ونقص الوقود.

كما يشير التقرير إلى انخفاض ملحوظ في السلع الغذائية مثل الخضروات ودقيق القمح والبيض، بجانب ارتفاع أسعارها.

وأدت الأضرار التي حلت بالبنية التحتية والخدمات الأساسية، إلى إغلاق 23 متجرا متعاقدا مع برنامج الأغذية العالمي، ولا تعمل سوى 4 مخابز من أصل 23 مخبزا متعاقدة مع برنامج الأغذية العالمي، فيما تتعرض تلك المخابز لخطر الإغلاق العرضي بسبب نقص الوقود.
وأكد التقرير عن تضرر خمسة مخابز وسبعة متاجر ومطحنة واحدة في غزة.

من جانبه قد دعا البرنامج التابع للأمم المتحدة "لحماية البنية التحتية الحيوية وحماية المدنيين، حتى يتمكنوا من الوصول إلى أماكن المساعدات الإنسانية والخدمات".

وقد دخلت 3 شاحنات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي ضمن القافلة المكونة من 20 شاحنة مساعدات انتقلت عبر معبر رفح الحدودي إلى غزة، أمس السبت.

وأشار التقرير أن هناك 40 شاحنة أخرى تابعة لبرنامج الأغذية العالمي، تنتظر في العريش بمصر لدخول غزة، من خلال معبر رفح الحدودي.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022