leftlogo

بشاري: ارتفاع سعر طن «الفراولة» الموردة للمصانع إلى 13 ألف جنيه

A A A
إبراهيم بشاري رئيس مجلس إدارة شركة البشاري للصناعات الغذائية والتصدير
إبراهيم بشاري

ارتفعت أسعار الفراولة التي يتم توريدها لمصانع الأغذية خلال الفترة الحالية من العام الجاري، وبلغ سعر الكيلو ما بين 10 إلى 13 جنيهًا، وسعر الطن من 10 إلى 13 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ 8  آلاف جنيه للطن خلال نفس الفترة من العام الماضي.


مصر الأولى عالميًا


محصول الفراولة


وتستحوذ مصر على المركز الأول على مستوى العالم في تصدير الفراولة المجمدة، إذ تصل قيمة صادراتها السنوية إلى نحو 153 مليون دولار، وفقًا للمجلس التصديري للصناعات الغذائية.


وقال إبراهيم بشاري رئيس شركة البشاري للصناعات الغذائية والتصدير، إن الطقس البارد خلال الأيام الماضية أثر على إنتاجية محصول الفراولة حيث تراجعت إنتاجية الفدان بنحو الثلث، لذلك تراجعت معدلات الإنتاج بالمزارع، ما أدى إلى رفع أسعارها من جانب التجار.


وأضاف "بشاري" في تصريحات خاصة لـ Food Today أن الفراولة المجمدة التي يتم تصديرها للخارج، تحتاج إلى مصروفات تجميد عند دخولها ثلاجات التجميد تصل إلى نحو 1700 جنيه، بجانب مصروفات التخزين الشهرية التي تصل إلى 2500 جنيه.


استحواذ روسيا


فراولة مجمدة


أشار إبراهيم بشاري إلى أن الفراولة تستحوذ على 30% من صادرات مجموعته، وأنه يبدأ تصديرها بدءًا من شهر يناير من كل عام، لافتًا إلى أن هناك طلبًا خارجيًا على الفراولة المصرية، ويتم تصديرها إلى روسيا وبيلا روسيا، بجانب البلدان العربية.


وتابع رئيس شركة البشاري للصناعات الغذائية والتصدير أن الفراولة المصرية من أجود أنواع الفاكهة التي تصدر للخارج سواء الطازجة أو المجمدة، لاسيما بعد اتباع الشركات لمعايير التصدير السليمة ومطابقاتها للمواصفات، خاصة ما يتعلق باستخدام المبيدات.


واستحوذت الفراولة المصرية على إجمالي الفراولة الموردة إلى السوق الروسية، خلال 2020 وهي أحدث بيانات صادرة عن المكتب التجاري المصري بموسكو، إذ بلغت اجمالي الواردات الروسية من الفراولة المجمدة نحو 23.4 مليون دولار خلال العام قبل الماضي منها 19.7 مليون دولار من مصر والتي شهدت نموا بنسبة 7% مقارنة بعام 2019 والتي سجلت فيه نحو 18.4 مليون دولار.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022