leftlogo

بعد أزمة جنون البقر البرازيلية.. توصية جديدة باستمرار استيراد اللحوم

A A A
ابقار مدللة
جنون البقر

جاء الإعلان عن إصابة أحد رؤوس الماشية بجنون البقر في إحدى ولايات بالبرازيل، لتثير فزع دول العالم، التي تستورد لحوم مستوردة منها، وخاصة مصر، والتي تستورد من لحوم من هناك، وهو ما دعا لاتخاذ عدد من الإجراءات للوقوف على الموقف المناسب لتأمين احتياجات مصر من السلع الاستراتيجية.


صادرات اللحوم البرازيلية

وزادت صادرات البرازيل من اللحوم في العامين الأخيرين بسبب تبعات وباء كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وأعلنت وزارة الزراعة البرازيلية، إن إيران والأردن وتايلاند وروسيا والصين أوقفت مؤقتاً استيراد لحوم الأبقار.

الزراعة المصرية توصي

أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة المصرية، أن الوزارة تحرص على جودة المنتجات الغذائية التي يتم استيرادها من الخارج حفاظًا على صحة المواطن المصري، وبمجرد الإعلان عن حالة إصابة لأحد رؤوس الماشية بجنون البقر في الولاية المذكورة بالبرازيل، موضحا أنه تم تكليف اللجنة العلمية بالوزارة- المكونة من 17 عالم ومختص في الطب البيطري والوبائيات- بمتابعة الأمر بشكل لحظي.


استمرار الاستيراد من البرازيل

وأضاف أن اللجنة أوصت باستمرار الاستيراد من البرازيل، مؤكداً أن نتيجة تحليل عينة من الرأس المصابة بأحد المعامل المعتمدة بكندا أثبت أنها إصابة غير نمطية أي تصيب الأبقار ذات الأعمار الكبيرة فقط- الأكبر من 9 سنوات، في حين أن مصر تقوم باستيراد الأبقار ذات الأعمار الصغيرة- لا تزيد عن 4 سنوات.

حجم استيراد مصر من البرازيل

وأكد أن حجم استيراد اللحوم من البرازيل لا يتجاوز 7%، وجميع مصانع اللحوم البرازيلية والمجازر التي يتم التعامل معها تخضع لفحص ومتابعة بشكل دوري، إضافةً إلى الحجر الصحي لشحنات الأبقار الحية لمدة 30 يوم فور الوصول للموانئ المصرية للتأكد من سلامتها، مشيرا إلى أنه يتم الفحص قبل وبعد الذبح للتأكد تمامًا من سلامة اللحوم، موضحًا أن قرار بعض الدول بحظر استيراد اللحوم البرازيلية هو قرار مؤقت ومن المرجح أنه تم اتخاذه في وقت سابق على عملية تحليل العينة، نظرًا لكبر حجم استيراد هذه الدول للحوم من البرازيل.

جنون البقر

 أعلنت مؤخرًا دولة البرازيل عن ظهور حالة مرضية واحدة بجنون البقر، حيث أبلغت منظمة الصحة الحيوانية، وبعد تحليل عينة من الرأس المصابة تبين أنها حالة طبيعية لكبر عمر الحيوان، وتم الإعلان أن كافة اللحوم التى توردها البرازيل آمنة بنسبة 100%.


إجراءات وزارة الزراعة

تتخذ الحكومة المصرية العديد من الخطوات للتأكد من جودة منتجاتها الغذائية، ففي حالة الرؤوس الحية، تقوم لجنة مصرية بالبرازيل بفحص الرؤوس قبل شحنها لمصر، ثم يتم حجزها عقب وصولها لمدة 40 يوما، حيث تُجرى عليها تحليلات وتخضع لتحصينات محددة قبل الإفراج عنها.


 اللحوم المذبوحة في المجازر البرازيلية

وبالنسبة للحوم المذبوحة في المجازر البرازيلية، يتم معاينة المجزر هناك بالكامل من قبل لجنة علمية مصرية، كما تقوم لجنة من وزارة الأوقاف بمعاينة الذبح الحلال، إلى جانب كشف الأطباء البيطريين على اللحوم، مع مراعاة عدم استيراد لحوم رؤوس أكبر من 4 سنوات، إلى جانب قيام هيئة سلامة الغذاء بتحليل عينات من اللحوم في الموانئ لدى وصولها قبل السماح بدخولها للبلاد.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022