leftlogo

بعد أن أصبحت الشركة الأكثر استدامة... هل ستخطف "بيبسيكو" العرش من "كوكا كولا"؟

A A A
shutterstock_1456508789
بيبسيكو تختطف الانظار من كوكا كولا

ومن المتوقع أن تصبح "بيبسيكو" (PepsiCo) أكبر شركة مشروبات أميركية من حيث القيمة السوقية، لتحل محل منافستها "كوكا كولا" (Coca-Cola)، التي شغلت هذا المركز على مدى عقدين كاملين.

"بيبسيكو" أكثر الشركات استدامة

جاء ذلك حسبما توقع "محللي وول ستريت"، بمن فيهم كوميل غاجراوالا من شركة "جيفريز" (Jefferies)، الذي أبدى توصية في البداية بشراء سهم "بيبسيكو"، واصفاً الشركة بأنها "أكثر الأعمال التجارية استدامة" في القطاع.

20% ارتفاع في أسهم "بيبسيكو"

وفي سياق متصل، يتوقع "جاجراوالا" أن ترتفع أسهم "بيبسيكو" بأكثر من 20% خلال العام المقبل إلى 203 دولارات، لتصل قيمتها السوقية بذلك إلى نحو 279 مليار دولار. وهذا سيكون أعلى من السعر المتوقع لسهم "كوكا كولا" البالغ 64 دولاراً، وهو ما يعني أن القيمة السوقية للشركة ستصل إلى 277 مليار دولار، كما أوصى جاجراوالا بالاحتفاظ بالأسهم.

وقد توقع محللو شركة "كوين" (Cowen) وبنك "جولدمان ساكس" أن هذا التفوق سيشكل تغييراً كبيراً في أوضاع عمالقة المشروبات الغازية، ولاسيما أن سعر سهم "بيبسيكو" لم يتجاوز "كوكا كولا" منذ 2006، باستثناء يوم واحد في 2020.

مقارنة بين "بيبسيكو" و"كوكا كولا"

وقد احتلت شركة "كوكا كولا" المركز الأول في القطاع نظراً لأنها تضم مجموعة قوية من العلامات التجارية، وسجل طويل من المبيعات المتزايدة.

ولكن أصبحت أعمال "بيبسيكو" في مجال الصناعات الغذائية عامل تميز رئيسي، مثل رقائق البطاطس "ليز" و"دوريتوس"، و"شوفان كويكر".

 كما يتوقع "جاجراوالا" أن تستمر أعمال "فريتو-لاي نورث أميركا"، التابعة لـ"بيبسيكو"، في التفوق على منتجاتها الأخرى.

 

وأكد جاجراوالا أن "بيبسيكو “استثمرت نحو 60 مليار دولار خلال الأعوام الخمسة الماضية لجعل عملياتها أكثر كفاءة وتعزيز طاقتها الإنتاجية وبناء علامتها التجارية، كما يتوقع أيضًا تسارع عوائد الشركة.


"بيبسيكو" قدرة على مواجهة التحديات

أشاد محلل وول ستريت بقدرة "بيبسيكو" على النمو في ظل التحديات الاقتصادية، مثل ما حدث في أعقاب الوباء. ويتوقع أن تحقق شركة المشروبات والمنتجات المنزلية، نمواً مرتفعاً أحادي الرقم أو أفضل من ذلك خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.


في الوقت نفسه، يُعتقد أن التقييم الحالي لـ"كوكا كولا" يقلل من إمكانات نموها، كما أن النزاع الضريبي الذي تواجهه الشركة مع دائرة الإيرادات الداخلية الأميركية، يجعل توقعاتها المستقبلية غامضة.

 

أقرأ أيضًا: "بيبسيكو" تعتزم على فتح مصنعها الجديد في المملكة العربية السعودية

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022